تداول 753 مليار ريال عبر 17.9 ألف صراف خلال 2016

الثلاثاء ١١ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٣:٥٢ مساءً
تداول 753 مليار ريال عبر  17.9 ألف صراف خلال 2016

بلغت السحوبات النقدية عبر الصرافات الآلية في المملكة نحو 753 مليار ريال، فيما ارتفع عدد الصرافات الآلية إلى 17.9 ألف صراف آلي عام 2016، مقابل 17.2 ألف صراف بنهاية عام 2015، الأمر الذي يعكس تنامي الأنشطة التجارية وزيادة معدلات الأمان في التعاملات المصرفية.

وكشفت ورشة عمل متخصصة في عملية إدارة النقد، أنَّ خدمات إدارة النقد تحد من المخاطر وتوفر أقصى وسائل الحماية، وأنه مع  تنامي الأنشطة التجارية ارتفعت الحاجة لوسائل أكثر كفاءة لإدارة الأموال.

وأوضح المشاركون في ورشة إدارة النقد، التي نظمتها شركة “حلول النقد”، بالتعاون مع الشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة “أمنكو”، في فندق إنتركونتننتال الرياض، أنَّ “إدارة النقد في البنوك تساعد في تسهيل إدارة التدفقات النقدية ورؤوس الأموال، مشيرين إلى أنَّ “إدارة النقد في غالبية البنوك تعمل على مدار الساعة وهي مواكبة لأحدث المتغيرات والتوجهات التي تطرأ على الصناعة المالية، مما يتيح الفرصة بتقديم أفضل الخدمات والمنتجات وأكثرها حداثة وابتكاراً”.

ومن جانبه، أكّد فهد بن مبارك القثامي الرئيس التنفيذي لشركة “أمنكو”، أنّ “حجم السيولة النقدية المتداولة في المملكة يؤكد الأهمية الكبرى التي تتمتع بها السعودية في معدلات تحريك السيولة النقدية التي يتم تداولها عبر أجهزة الصرف الآلية التي تتطلب عمليات نقل للأموال بأحدث الوسائل”.

وألمح القثامي إلى أنَّ “شركة أمنكو، تتعاون مع عدد كبير من البنوك، حيث تمتد خبراتها إلى أكثر من 30 عاماً، استطاعت خلالها تلبية احتياجات العملاء في القطاعين العام و الخاص بالمملكة”، مبينًا أنها تطبق أعلى معايير الجودة في عملها حتى أصبحت عضوًا بجمعيات دولية في بريطانيا و أميركا.

وأشار القثامي إلى أنَّ “انعقاد هذه الورشة المتخصصة يأتي في توقيت مهم لتطوير قطاع النقد في المملكة وتطبيق أحدث الآليات في عمليات نقل وعد النقد، وإدارة وحدات النقد في المملكة، لاسيّما في ظل ما تشهده البلاد من تطور كبير وتحرك نحو تنفيذ رؤية المملكة 2030، التي ستحدث نقلة نوعية في القطاع الاقتصادي والمالي”.

من جهته، أكّد العضو المنتدب لشركة “حلول النقد” محمد بن عبيد العفيف، أنَّ الفعالية تعكس مدى أهمية إيجاد حلول لإدارة النقد وما لها من إيجابيات تتجلى فى أبهى صورها داخل المؤسسات المالية.

وأعرب العفيف عن سعادته بتنظيم هذه الفعالية الهادفة إلى تطوير إدارة النقد وتوفير الحلول المناسبة للسوق، مما سينتج عنه زيادة كفاءة إدارة النقد، ورفع مستوى الخدمة للمنظومة المالية، عن طريق هذه الخدمات المتكاملة المقدمة من شركة حلول النقد وشركة أمنكو، التي تتماشى مع ما تشهده المملكة من تطورات كبيرة، وتتوافق مع برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030.