سعيًا نحو “الإمارة الذكيّة”.. أمير عسير يدشن منظومة الخدمات الإلكترونية

الأحد ٣٠ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٢:٥٧ مساءً
سعيًا نحو “الإمارة الذكيّة”.. أمير عسير يدشن منظومة الخدمات الإلكترونية

إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، صباح الأحد، في الإمارة، عددًا من الخدمات الإلكترونية، التي تندرج تحت برنامج الملك عبدالله لتطوير العمل بإمارات المناطق “ريادة”، الذي تشرف عليه وكالة وزارة الداخلية لشؤون المناطق.

وأشاد سموه في كلمة له بهذه المناسبة، بالدعم الكبير والمستمر من مقام وزارة الداخلية لإمارات المناطق كافة، الذي يأتي انطلاقاً من الرعاية الكريمة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – لتوفير كل الإمكانات المادية والبشرية والتقنية، بغية تطوير بيئة العمل في إمارات المناطق، لاسيّما دعم مسار التحول التقني.

وتشمل المنظومة التي جرى تدشينها، حزمة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها إمارة المنطقة للمواطنين والمقيمين، عبر بوابة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية “أبشر”، وتشمل 33 خدمة للمواطنين، و15 خدمة للمقيمين، وتمثل المرحلة الأولى من برنامج “ريادة”، ومن شأنها تعزيز التواصل مع المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني، وتطوير الخدمات للمستفيدين كافة.

واستمع سمو أمير منطقة عسير إلى شرح مفصل عن الخدمات الإلكترونية، والأهداف التي تسعى لتحقيقها. كما اطّلع سموه على أبرز المشاريع التقنية التي سيتم العمل عليها في المرحلة الثانية، والتي تأتي استكمالاً لمنظومة شاملة من الخدمات التقنية والإدارية والبشرية، الهادفة إلى تطوير بيئة العمل في إمارات المناطق، والارتقاء بمستوى العمل الحكومي.

يذكر أنَّ برنامج “ريادة”، يتضمّن خمسة مشاريع رئيسة، هي:

  • الاستراتيجية والحوكمة
  • تقنية المعلومات
  • الموارد البشرية
  • الاتصال المؤسسي
  • متابعة التحول والتغيير.

وانطلق تنفيذ المشاريع، قبل أكثر من عام، عبر مراحل عدة، استهدفت المرحلة الأولى منها، تجهيز البنى التحتية، بالتركيز على المشاريع التي تمس حياة المواطن والمقيم، بحيث تركز على الخدمات المقدمة للمواطنين، لاسيّما في المسار الإلكتروني، بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بغية تسهيل إجراءاتهم بإمارات المناطق، وإضفاء صبغة حضارية على بيئة العمل في إمارات المناطق. وتسعى وكالة شؤون المناطق في النهاية إلى تحقيق مفهوم (الإمارة الذكية).

وحضر التدشين سعادة وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق العميد محمد بن علي الهبدان وسعادة وكيل إمارة منطقة عسير سليمان بن محمد الجريش، وعدد من المسؤولين من وكالة شؤون المناطق، ومركز المعلومات الوطني، ووكالة الوزارة للتخطيط والتطوير الأمني وشركة (علم لأمن المعلومات).