تأسيس النادي السعودي للصحافة .. وهذه ضوابط افتتاح فروع هيئة الصحفيين

الثلاثاء ١٨ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٤:٤٦ مساءً
تأسيس النادي السعودي للصحافة .. وهذه ضوابط افتتاح فروع هيئة الصحفيين

وافقت هيئة الصحفيين السعوديين على قيام النادي السعودي للصحافة، كما حددت ضوابط وشروط افتتاح فروع للهيئة بمناطق المملكة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الخامس  الذي عقده مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين، ظهر أم،  بمقر جريدة الوطن بأبها بدعوة من عضو المجلس د. عثمان الصيني – رئيس تحرير الجريدة.

وأثنى رئيس المجلس خالد المالك في بداية الجلسة على ما لقيه وزملاءه أعضاء المجلس من ترحيب وتكريم من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد- أمير منطقة عسير- خلال لقاء سموه به وزملائه أعضاء المجلس في مكتبه بالأمارة.

كما أثنى المالك على تأكيد سمو الأمير على أهمية تفعيل دور الهيئة في المنطقة وعموم مناطق المملكة، وثقته بالصحافة السعودية وأدوارها المشهودة لخدمة رسالة المملكة، ومجتمعها المحلي وإستشعارها لمسئولياتها في ظل الظروف التي تشهدها المنطقة.

وأشاد المالك بإتاحة أمير عسير، الفرصة له ولأعضاء المجلس في الحوار الشفاف عن هموم الصحافة والصحفيين، مؤكدًا حرص سموه على تجويد الأداء الإعلامي وإبراز الإيجابيات والجهود التي قدمتها قيادة هذا الوطن في مختلف المجالات..

وثمّن المالك كذلك التجاوب الذي لمسه والأعضاء من سمو الأمير أثناء نقل هموم الإعلاميين له، وتأكيده دعم أنشطة الهيئة، وإستجابتة الكريمة لتحقيق مطالب الإعلاميين وتطلعاتهم في المنطقة، وتوجيهه بتخصيص مقر لهيئة الصحفيين في قرية المفتاحة ليكون فرعاً دائماً لها هناك 
وأبدى رئيس المجلس والأعضاء سعادتهم على هذه البادرة الكريمة من سموه وشكرهم وتقديرهم لسموه لما ستحققه هذه الخطوة من إيجابيات على صعيد ممارسة النشاط الإعلامي وحسن التواصل وتبادل الخبرات بين الإعلاميين، وتقديم الدورات والمنافع المختلفة لهم.

ثم استعرض رئيس المجلس بإيجاز الأعمال والأنشطة والبرامج التي تحققت للهيئة خلال المرحلة القصيرة السابقة من دورة المجلس الحالية.

بعد ذلك ناقش الأعضاء الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وقرر حيالها ما يلي:

أولاً: أقر المجلس البرنامج المعدّ لتكريم الزميل تركي السديري – الرئيس السابق لمجلس إدارة الهيئة، وشكّل فريق عمل للإعداد لحفل التكريم.

ثانياً: استكمالاً لمناقشة موضوع فتح فروع للهيئة في مدن المملكة وافق المجلس على مايلي:
1- بعد الاطلاع على العرض الذي تقدم به إعلاميو الجبيل واستجابتهم للشروط التي تمكنهم من مزاولة أنشطتهم الإعلامية، أقر المجلس قيام فرع للهيئة هناك.

2- إنهاء أعمال فروع الهيئة السابقة في عددٍ من المدن، وانتظار استكمال المتطلبات اللازمة لانطلاق أنشطة فرع الهيئة بمكة.

3–  السماح لأنشطة الإعلاميين في المدن تحت مظلة الهيئة وفتح فروع لها بعد الاستجابة للضوابط والمعايير الموضوعة لذلك.

ثالثاً: فيما يتعلق بالخدمات القانونية المقدمة للهيئة وأعضائها أقر المجلس توقيع الاتفاقيات المعدّة مع عددٍ من الجهات القانونية والمحامين الذين قدموا عروضهم لتقديم خدماتهم للهيئة ومنسوبيها.

رابعاً: إقرار أنشطة الهيئة وبرامجها وفقاً للائحة المعدّة لذلك، وقيام البرامج التدريبية وفق ما تم وضعه والتخطيط. له.
خامساً: إقرار قيام النادي السعودي للصحافة، وفق المسؤوليات التي تندرج تحت أهداف الهيئة، وتحقيقاً للتوسع في إقامة المؤتمرات والندوات والنشاط المنبري والجوائز الصحفية السنوية، وعقد إتفاقيات تعاون وشراكات مع الأندية المشابهة في الدول الأخرى لتبادل الخبرات والتعاون في المجالات الإعلامية وتنظيم المؤتمرات والدورات التدريبية المشتركة.

ولاستكمال متطلبات التأسيس، شكّل المجلس لجنة  تضم (د. فهد آل عقران، محمد الحارثي، د. ناهد باشطح، أسمهان الغامدي، منصور الشهري) لهذا الغرض وقيام هذه اللجنة بوضع جداول للأنشطة والبرامج التي تندرج تحت مظلة النادي.

سادساً: أقر المجلس مسودة القوائم المالية وتقرير مراقبي الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016م، والاستمرار مع المجموعة السعودية للمحاسبة والمراجعة (دخيل بن علي الدخيل) لمراجعة حسابات الهيئة للعام المالي الحالي.

سابعاً: استعرض المجلس الملاحظات التي تمت على اللائحة الأساسية للهيئة وأسند استكمال الأخذ بالملاحظات للزملاء أعضاء المجلس (د. فهد آل عقران – نائب رئيس المجلس، د. عثمان الصيني، محمد الحارثي، بالإضافة للأمين العام)، تمهيداً لعرضها على مراجع قانوني، ثم إقرارها من قبل وزارة الثقافة والإعلام.