كيمارك يحتفي باليوم العالمي لـ”DNA”

الأربعاء ٢٦ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١٢:٤٦ مساءً
كيمارك يحتفي باليوم العالمي لـ”DNA”

أقام قسم الجينوم الطبي بمركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية بوزارة الحرس الوطني (كيمارك) احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لـDNA، حيث حضر الاحتفال منسوبو المركز والمدير التنفيذي لمركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الدكتور أحمد العسكر ومديرو الأقسام والمعنيون.

وفي هذا الصدد أوضح الدكتور صالح الغامدي رئيس قسم الجينوم الطبي بمركز الأبحاث أن قسم أبحاث الجينوم الطبية بمركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية يوفر بيئة بحثية مميزة, تهتم بدراسة المادة الوراثية على مستويات مختلفة باستخدام تقنيات حديثة ومتقدمة في مجال علم الوراثة والطب الجزيئي.

وأضاف أن فريقاً متكاملاً من الطلبة وحملة الدكتوراه والأخصائيين يعمل معاً لبلوغ هدف مشترك هو رصد التغير في المادة الوراثية وتأثيرها وآلية نشوء المرض من جهة، ودراسة اختلاف استجابة الأشخاص للعقاقير الطبية من جهة أخرى، وتحتوي التقنيات المتاحة في مختبراتنا زراعة الأنسجة الخلوية وكشف التسلسل النووي بطريقة سانجر الجيل المقبل من التسلسل تفاعل البوليميراز التسلسلي في اللحظي

وأضاف الغامدي: أما مجالات البحوث فهي دراسات الجينوم الطبية MEDICAL GENOMICS أحد أفرع البحوث الرئيسية التي تهدف إلى تحقيق الخطط الإستراتيجية لمركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية, بحوث الجينوم البشري التي تركز على الدراسات البحثية المعنية ببنية ووظيفة وسلوك الجينوم في ظروف الصحة والمرض. وتهدف البحوث الخاصة بدراسة الجينوم الي كشف أدوية جديدة أكثر فاعلية. وتوظف البحوث في مجال الجينوم أحدث التقنيات التي تستوعب كل نطاق الاحتياجات من التقنية البيولوجية وكذلك المعالجة الخلوية والجينية والبيولوجيا السرطانية.

كما أوضح أن مشروع الجينوم السعودي أول خارطة للصفات والخصائص الوراثية للعرب على مستوى الشرق الأوسط والعالمين العربي والإسلامي، ويختص هذا المشروع بدراسة وتسجيل كافة المعلومات الوراثية في الإنسان والمعروفة بـ (DNA) والتي تساعد على معرفة الأسباب الوراثية لبعض الأمراض التي تصيب الإنسان والمساعدة على تسهيل الكشف المبكر للأمراض الخطيرة قبل ولادة الطفل كما حصل في خريطة الجينوم الدولية والتي فتحت آفاقاً جديدة في تصنيع الأدوية واللقاحات لعلاج الأمراض المنتشرة بين البشر.