مدير جامعة الإمام من إندونيسيا: لم شمل المسلمين وتوحيد كلمتهم رسالة المملكة الأسمى

الخميس ١٣ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٦:٣٣ مساءً
مدير جامعة الإمام من إندونيسيا: لم شمل المسلمين وتوحيد كلمتهم رسالة المملكة الأسمى

شدد مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عضو هيئة كبار العلماء الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل، على الدور الذي تقوم به المملكة في لم شمل المسلمين والتحذير من الانشقاق والنزاع عبر مؤسسات متنوعه وهيئات مختلفة وطرق معلومة.

جاء ذلك خلال لقاء مدير الجامعة الإسلامية أمس بعدد من مدراء الجامعات الإندونيسية بمدينة مكسر، بموافقة سامية كريمة، وفي خطوة من شأنها تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

ورعى أبا الخيل حفل تكريم الفائزين في مسابقات الملتقى الثقافي الثالث، الذي حضره سفير خادم الحرمين الشريفين في جاكرتا أسامة الشعيبي.

منهج القرآن والسنة

وخلال زيارته لجامعة المسلمون في مدينة مكسر عبر مدير جامعة الإمام  عن شكره للقائمين عليها بالقول :”الإنسان يفخر عندما يصل إلى هذه الديار ويرى العناية والاهتمام بعلوم الشريعة واللغة العربية تعليمًا ودعوة انطلاقًا من كتاب الله وسنة نبيه.. جئناكم من بلدكم الثاني قبلة المسلمين وبلاد الحرمين تلك الدولة القوية التي تأخذ بمنهج القرآن والسنه وتطبقهما في جميع أحوالها وعلاقاتها”.

رعاية الحجيج

وأضاف :”ليس ذلك فحسب بل إن المملكة تسخر كل الإمكانيات المادية والمعنوية والبشرية من أجل راحة الحجاج والمعتمرين وطمأنينتهم وأمنهم وأمانهم منذ وصولهم إلى المقدسات إلى أن يعودوا إلى أهلهم سالمين غانمين يشهد على ذلك كل من حج او أعتمر أو زار المسجد النبوي من أبناء هذه البلاد وغيرها”.

وتابع :”تقدم كل ذلك دون منة وبأسلوب ومنهج وطريق لا يمكن أن يعرف حقيقته إلا من شارك فيه أو عايشه او استفاد منه مما جعل المسلمين جميعًا فوق كل أرض وتحت كل سماء يدعون لبلدهم الثاني المملكة العربية السعودية قياده وشعبًا، بالتوفيق والنصر والعز والتمكين”.

شرف خدمة الحرمين

وقال :”أبلغ من ذلك فأن ولي أمرنا وقائدنا ومليكنا ترك جميع الألقاب التي يلقب بها من يترسم المسؤوليات والقيادة واختار اسم خادم الحرمين الشريفين مفتخرًا ومعتزًا بذلك.. ولهذا نرى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يقوم بأعمال جليلة وجهود مباركة متنوعة ومختلفة في داخل وطننا الغالي وعبر البلدان الإسلامية وبل حتى العالم أجمع؛ مما يحقق الأمن والسلام ويرسم الطريق الصحيح للأمن والأمان والاستقرار بين الشعوب ويعمل على نبذ العنف والإرهاب والتطرف والغلو والإفراط والتفريط مما جعل المملكة العربية السعودية دولة تقف شامخة في مواجهة المجرمين والمنافقين وأعداء هذا الدين”.

 

وتابع حديثه قائلًا :”جامعة الإمام تلك الجامعة العريقة العملاقة تحمل هذه الرسالة وتقوم على هذا المنهج وتؤدي عملًا واضحًا جليًّا في كافة المجالات وعلى مختلف المستويات داخل المملكة وخارجها، وتعمل وفق خطط مدروسة منها ما هو متوسط المدى ومنها ما هو بعيد المدى.. وذلك بتوفيق من الله.. وتوجيهات سديدة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو ولي ولي عهده وفقهم الله جميعًا”.

وأضاف خلال كلمته بجامعة المسلمين :”ها نحن اليوم وعبر هذه الجامعة وبموافقة سامية وتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين نسهم بفاعلية، وذلك من خلال معاهد الجامعة التي انتشرت ولله الحمد في عدد من الولايات والمدن والمحافظات في هذه الدولة الشقيقة.

ربع مليون طالب

ولفت إلى أن جامعة الإمام بلغ عدد طلابها وطالباتها بالتعليم الانتظامي أو التعلم عن بعد أو التعليم الموازي في داخل المملكة وخارجها اكثر من 225 ألف طالب وطالبة، موضحًا أن عدد أقسام الجامعة وتخصصاتها بلغ أكثر من 100 تخصص.. فيما بلغ عدد وحداتها وفروعها ومعاهدها في الداخل أكثر من 70 وحدة، وفي الخارج أكثر من 16 وحدة منتشرة في قارات العالم”.

وتابع :”من بين هذه الوحدات ذلك المعهد التابع لمعهد العلوم الإسلامية والعربية في جاكرتا والذي سيقام في هذا المكان إن شاء الله قريباً من أجل تأهيل وتعليم أبناء هذه المحافظة ليكونوا قادرين على الإسهام في خدمة دينهم ووطنهم ومجتمعهم بكل قدره وفاعلية”.

تعاون مشترك

وأكد لمسؤولي جامعة المسلمين أن جامعة الإمام مستعدة أتم الاستعداد من أجل التعاون معها في كل ما يرفع من مستواها ويطورها.. وخصوصًا فيما يتعلق بكلية الدين الإسلامي وغيرها من الكليات وذلك عبر وكالة الجامعة للتبادل المعرفي والتواصل الدولي ممثله بمعهد العلوم الاسلامية والعربية في جاكرتا.

وقال :”كما أننا نرحب بتبادل الزيارات بين طلاب وطالبات جامعة الإمام وأعضاء وعضوات هيئة التدريس، مع طلاب وطالبات وأعضاء وعضوات التدريس في مؤسسة جامعة المسلمين”.

اتفاقية ثنائية

كما وقع أبا الخيل مذكرة تفاهم، بين جامعة الإمام وجامعة المسلمون في مدينة مكسر الإندونيسية، لتعميق العلاقات والتعاون العلمي والثقافي ومدِّ جسور التعاون الدولي بينهما في الجوانب الأكاديمية والعلمية والبحثية، تهدف إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي والبحثي، والتفاهم المتبادل بين الجانبين، وتعزيز جوانب التعاون ذات الاهتمام المشترك في الجوانب الأكاديمية والتعليمية والثقافية، كما تنص الاتفاقية على تعزيز التعاون الأكاديمي في برامج خدمة المجتمع والتعليم المستمر والبرامج التدريبية لتنمية قدرات الطلاب ومنسوبي الجانبين، والتعاون في مجال تعليم اللغة العربية بين الجانبين، وإقامة ركن معرفي ثقافي بإشراف جامعة الإمام في جامعة المسلمون في مدينة مكسر، بالإضافة إلى تنظيم أسابيع ثقافية للأنشطة الاجتماعية والرياضية على أن تتولى جامعة الإمام رعاية بعض الموهوبين والمتميزين من رواد الركن الثقافي علمياً وثقافياً.

من جهة أخرى زار أبا الخيل، جامعة حسن الدين بمدينة مكسر الإندونيسية، وأكد معاليه خلال الزيارة أن جامعة الإمام تسعد عبر معهد العلوم الإسلامية والعربية في جاكرتا بتقديم مزيد من التعاون مع جامعة حسن الدين، الأمر الذي قابله مسؤولو الجامعة الإندونيسية بترحيب كبير.

عقب ذلك رعى حفل تكريم الفائزين في مسابقات الملتقى الثقافي الثالث، والذي يمثل ثمرة من ثمار التعاون بين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة علاء الدين الإسلامية في مدينة مكسر الإندونيسية.

من جهة أخرى وتفاعلًا مع إسهامات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وحضورها القوي في إندونيسيا، عبر معهد العلوم الإسلامية والعربية، أعلن محافظ سلاويسي الجنوبية الدكتور الحاج شهرول ياسين لحيميو عن تخصيص قطعة أرض كبيرة لمعهد الجامعة الجديد.