#مسك_آرت يعكس شغف السعوديين بالفنون

الجمعة ٧ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٧:٢٦ مساءً
#مسك_آرت يعكس شغف السعوديين بالفنون

عكس الإقبال الجماهير الكبير على فعاليات مهرجان مسك آرت شغف المواطن السعودي بالفنون الجميلة وبحثه عن الترفيه المشروع مهما كلّفه الأمر.

وعلى الرغم من المسافة البعيدة نسبيًا للموقع الذي تقام على أرضه فعاليات مهرجان “مسك آرت”، عن العاصمة الرياض،بأكثر من 20 كيلو مترًا، إلا أنّ ذلك لم يمنع آلاف الزوار من زيارة المهرجان والتفاعل مع أقسامه وأركانه والمعارض المقامة فيه بشكل كبير، حيث وصل الحال إلى دفعهم مبالغ من أجل شراء اللوحات المعروضة في المهرجان.

وفي الأيام الثلاثة الأولى للمهرجان الذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية”، تخطّت أعداد زوار مهرجان مسك آرت حاجز الـ63 ألف زائر، إذ بلغ عددهم في اليوم الأول 16847 زائرًا، فيما حظي اليوم الثاني بزيارة 24216 زائرًا، فيما كان نصيب اليوم الثالث 22846 زائرًا من الجنسين.

وقال رسام الكاريكاتير عبد الله جابر والذي كان يقف أمام لوحاته الكاريكاتيرية: إنه كان منبهرًا جدًا بمستوى التفاعل الكبير الذي أبداه المواطنون والمواطنات من جميع شرائح المجتمع مع المعرض، مؤكدًا أنّ مستقبل الفن في البلاد يبدو واعدًا في ظل الاهتمام منقطع النظير الذي عكسه مهرجان مسك آرت، متنبئًا بأنّ البلاد مقبلة على صناعة فنية كبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة.

إلى ذلك، أسهمت الإبداعات الفنية التي أظهرها فنانو مسك آرت، في إسقاط الكثير من المقولات التي كانت تعتبر من المسلمات، ومنها مقولة “صاحب مهنتين كذاب”، حيث أثبتت الفنانون عدم صحة تلك المقولة.

وتعدّدت المهن الأساسية للفنانين المشاركين في مهرجان مسك آرت، ما بين مهن: التدريس، والطب، والهندسة، والأعمال الإدارية، وغيرها ذلك 

وتسعى مؤسسة مسك الخيرية، التي فتحت المجال للموهوبين، والسعي في تنمية مهاراتهم، بالإضافة إلى إتاحة الفرص لتعاون والتعارف بين فنانين محترفين وهواة خليجيين وعالميين ينتهجون اتجاهات فنية مختلفة لنقل المعرفة إلى الفنانين السعوديين، والتعرف على الأعمال الفنية المحلية.

 وقدّم المهرجان برامج تفاعلية للفنانين الشباب، أتاحت الفرصة لتبادل الأفكار ‎ومشاركة الفنانين من دول الخليج والدول العربية والعالم اهتماماتهم وإبداعاتهم، كما تضمنت العديد من الأنشطة الترفيهية القائمة على المشاركة، في خطوة تسعى من خلالها المؤسسة إلى تشجيع الشباب بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة على التفاعل والإبداع، وذلك عبر جلسات نقاشية تعقد على خشبة مسرح مسك آرت، وخلال ورش العمل الفنية المُتخصصة.