مواطنون متفائلون بـ “نزاهة”: دوركم في كشف الحقائق أساسي فلا تخذلونا

الأحد ٢٣ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٧:١١ مساءً
مواطنون متفائلون بـ “نزاهة”: دوركم في كشف الحقائق أساسي فلا تخذلونا

على مدار الأشهر الست الماضية، انشغل المواطنون بمخرجات قضية وزير الخدمة المدنية المقال خالد العرج، وتطوّرات الملف، التي كانت تنعكس في مواقع التواصل الاجتماعي، بالتفاؤل، لاسيّما منذ الإعلان عن إدانة نجل العرج في الملف، قبل أن يصدر الأمر الملكي بإعفاء العرج نفسه وتشكيل لجنة للتحقيق معه.

وجاء الأمر الملكيّ، ليتوّج فرحة المواطنين، ويثبت أنَّ لا أحد فوق القانون، إذ أكّد المغرّدون عبر موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، أنَّ “العدل لا بد أن يأخذ مجراه، ويعود الحق لأصحابه، فلا يعقل أن يعيّن نجل وزير بمؤهل الثانوية وحدها، وبراتب 21 ألف ريال، في حين أنَّ ألاف العاطلين عن العمل من شبابنا ينتظرون المناصب الشاغرة”.

عودة الثقة في نزاهة:

وأعلن المواطنون، بصوت واحد، عن عودة الثقة لديهم بهيئة مكافحة الفساد “نزاهة”، بعد فترة طويلة من الاتقادات التي تداولوها، في شأن قراراتها غير النافذة.

ورأى المغرّدون، أنَّ على هيئة مكافحة الفساد، أن تكثّف جهودها، بعد هذا الدعم اللامحدود الذي حصلت عليه في قضية وزير الخدمة المدنية، الذي استغلَّ صلاحياته، وعمد إلى تعيين ابنه في منصب لا يستحقه.

ودعا المواطنون “نزاهة” مرّة أخرى، إلى الكشف عن تقريرها السنوي، الذي حجبته أخيرًا، معللة ذلك بضرورة الحفاظ على خصوصية أطراف قضايا الفساد، حتى تثبت إدانتهم قضائيًا.

“نزاهة” أمام تحدٍّ جديد:

وأبرز النشطاء، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنَّ الأمر الملكي بإعفاء العرج، والتحقيق معه، يعتبر فريدًا من نوعه، وكاسرًا لما كان يروج له البعض من عدم محاسبة الوزراء، لاسيّما المخالفين منهم.

وأشاروا إلى أنَّ “نزاهة اليوم أمام تحدٍّ كبير، بعدما أعلنت أنَّ التحقيقات في ملف تعيين نجل العرج على برنامج استقطاب الكفاءات المتميزة، مكّنتها من اكتشاف مخالفات تعاقد عدد من الوزارات مع مواطنين ‏برواتب عالية”، محمّلين إياها مسؤولية استمرار الفساد، حال تقاعست عن الرفع بنتائج التحقيق إلى المقام السامي.