10 فقرات يومية في مهرجان الثقافات والشعوب.. والهدايا جوالات و”سيارة”

السبت ٢٩ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٨:٤٩ مساءً
10 فقرات يومية في مهرجان الثقافات والشعوب.. والهدايا جوالات و”سيارة”

انطلق اليوم السبت مهرجان الثقافات والشعوب، الذي تنظمه الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، في نسخته السادسة، ويتزامن مع اختيار المدينة المنورة عاصمة للسياحة الإسلامية.
ويستقبل المهرجان الزوار على فترتين: صباحية، مخصصة للطلاب، ومسائية للعوائل. ويتضمن المهرجان هذا العام العديد من الأنشطة والفعاليات، فضلًا عن جوائز ومسابقات وسحوبات يومية.
وخصصت إدارة المهرجان 10 فقرات يومية منوعة، بالإضافة إلى سحوبات على جوائز وهدايا قيمة، وفي مقدمة ذلك سيارة للزوار، وجوالات، وكمبيوترات وأقلام وغيرها من الهدايا الثمينة.
ومن الفقرات هذا العام، فقرة “حيَّاكم” وفيها يتم استقبال زوار المهرجان وتوزيع أرقام السحوبات وأوراق التصويت.

وفقرة “حول العالم” التي يتم فيها التعريف بالدول المشاركة، وبث برنامج عن طريق الشاشة الداخلية وروابط التويتر، وفقرة “ثقف نفسك” وهو برنامج حواري يقدم على المسرح، يتم فيه استضافة بعض المشاركين في الأجنحة لإبراز بعض من الجوانب الثقافية والاجتماعية في البلد، وفقرة “هاشتاق” يتم فيها التغريد بشكل جماعي، بهدف إيصال هاشتاق المهرجان للترند على تويتر.
بالإضافة إلى فقرة “هذه بلادي” وفيها مسابقة يعرض فيها المشاركون ثقافة بلدانهم بطريقة مبتكرة على المسرح، ويتم ترشيح الفائز عن طريق لجنة التحكيم، و”السوق الشعبي” عبارة عن مزاد لبعض المقتنيات الأثرية أو النادرة، و”ألعاب شعبية” تجسد التراث في كل بلد.

وأيضًا، “الشعر بلغاتهم” مسابقة يعرض فيها المشاركون بعض القصائد، و”مع الجمهور” فقرة ختامية يومية يتم فيها تقديم مسابقات والسحب على الجوائز. وهناك أيضًا “المسابقة العائلية” وهي قائمة من الأسئلة على أقراص ممغنطة تحل عن طريق بعض المراحل المتسلسلة، ويتم توزيع الأقراص في اليوم الثالث للمهرجان، على أن تستقبل الإجابات خلال 48 ساعة، ويتم اختيار الفائزين عن طريق القرعة.
جدير بالذكر أن المهرجان شارك في تنظيمه 500 طالب من الجامعة الإسلامية يمثلون 70 دولة، والذي يتزامن هذا العام مع اختيار المدينة المنورة عاصمة للسياحة الإسلامية.
وخصص المهرجان إمكانية تصويت الزوار على أفضل العروض الشعبية والفلكورية والأطعمة والشعر باللغات المختلفة وبرنامج تعرف على بلدي المشاركة ضمن الفعاليات، حيث تم تخصيص جائزة كبرى عبارة عن سيارة للجناح صاحب المركز الأول، ومبلغ 20 ألف ريال للجناح صاحب المركز الثاني، و15 ألف ريال للجناح صاحب المركز الثالث، بالإضافة إلى عدد من الجوائز العينية الأخرى مثل أجهزة جوال وكمبيوتر شخصي، وساعات وأقلام فاخرة.