الغفيص: برامج “هدف” ترفع مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 30% وهذه حلولنا للاستقدام

الجمعة ٢٦ مايو ٢٠١٧ الساعة ١٢:٢٢ مساءً
الغفيص: برامج “هدف” ترفع مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 30% وهذه حلولنا للاستقدام

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص عن برامج لدعم المرأة السعودية في سوق العمل، منها ما هو مخصص لحل إشكالات المواصلات للمرأة العاملة، وأخرى تتعلق بدعم الحاضنات، يتم طرحها بعد شهرين.

وأوضح الوزير الغفيص، أنَّه سيطرح صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، في الربع الثالث من العام الجاري، برنامجًا لدعم حضانة ومواصلات المرأة العاملة، تحفيزًا للشركات والمؤسسات على توظيف المرأة السعودية، بهدف رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22 إلى 30%.

وأشار الوزير إلى أنّه “يجري التنسيق مع وزارة الداخلية بشأن تشغيل المرافقين الأجانب في المهن التي لا يشغلها السعوديون، عوضًا عن الاستقدام الجديد، وهناك تنظيم وضعته الوزارة وتم البدء بالجالية البرماوية، وهناك تنسيق كامل بين الوزارتين في هذا الشأن”.

من جانبه، رأى مدير صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” الدكتور صالح العمرو أنَّ أساليب الدعم الحالية، تسببت في خلل بتوزيع دعم الصندوق، الذي لا يذهب بالدعم في الاتجاه الصحيح، مؤكّدًا أنَّ 12 ألف منشأة فقط تستفيد من دعم الصندوق، بنسبة 3% فقط من إجمالي المنشآت النشطة، مشيراً إلى أن العمل جارٍ حالياً على إيجاد آلية أكثر فاعلية وشفافية.

وبيّن العمرو، خلال لقاء نظمته غرفة جدة، أنَّ “برنامج نطاقات عادل، وهناك الكثير من الدراسات التي تجرى لتحقيق أعلى معايير العدالة بين جميع المنشآت والمؤسسات المقبلة.