بالصور.. اثنينية “الحكير”.. ملتقى الفكر والأدب والفن والثقافة باختلاف المشارب والرؤى

الإثنين ٨ مايو ٢٠١٧ الساعة ١٢:٣٤ مساءً
بالصور.. اثنينية “الحكير”.. ملتقى الفكر والأدب والفن والثقافة باختلاف المشارب والرؤى

تعد “اثنينية” الحكير أشبه بمنتدى ثقافي عام يقام مساء كل يوم اثنين في الرياض بمنزل مؤسسها رجل الأعمال المعروف الشيخ عبدالمحسن الحكير الذي أسسه عام 1425 شأنه شأن كثير من المنتديات الثقافية في بلادنا.

ويدير لقاءاتها الأستاذ الدكتور عبدالله الدايل الأمين العام لهذا المجلس ويسانده الأستاذ ماجد الحكير ويحضره نخبة من رجال العلم والفكر والإعلام والاقتصاد والتربية والصحافة والأدب والفن والرياضة من داخل المملكة وخارجها يعكسون تنوعًا في التخصصات وإثراء ثقافياً ومعرفيًا.

وتستضيف الاثنينينة كل أسبوع شخصية أو أكثر من الشخصيات التي لها شأن كبير في تخصص من التخصصات المعروفة في الاقتصاد أو الإعلام أو الأدب ..الخ.

ويجري الأمين العام الأستاذ الدكتور الدايل مقابلة مع الضيف ويحاوره فيها ويسانده الأستاذ ماجد الحكير ثم يترك المجال للحضور للمناقشة والتحاور حول الموضوع المطروح فتتباين وجهات النظر وتتعدد الآراء مما يضفي الحيوية والمتعة على رواد الملتقى.

ومن أبرز الموضوعات المطروحة: الابتسامة وأثرها في الفرد والمجتمع، والتعصب الرياضي وسلبياته، وأهمية الصحة والغذاء، والسير الذاتية لبعض الرواد في المملكة العربية السعودية، ودروس في الاقتصاد، وموضوعات أدبية تشمل بعض قصائد الوصف والحكمة والطرائف الأدبية والمرويات.

ومن أبرز المتحدثين الدكتور علي النجعي وكيل وزارة الإعلام الأسبق والدكتور علي الخبتي وكيل وزارة المعارف المساعد الأسبق والحكم عبدالرحمن الدهام والمذيعان الأستاذ يحيى مفرح وسعد الثنيان والعميد عبدالحميد فراش والراوي محمد الشرهان والشاعر إبراهيم بن طلحة والممثل علي الهويريني والدكتور محمد سعد التخيفي والشيخ علي المالكي، ومن أمثلة هذه المناقشات حديث الشيخ علي المالكي عن خطورة الإعلام على أجيالنا ووجوب اتخاذ الحيطة والحذر مما يبث في القنوات الفضائية وغيرها من وسائل الاتصال الاجتماعي.

كما تناول عدد من أطباء القلب الذين حضروا بعض الأمسيّات ما لذلك العضو العضلي الصغير من أهمية كبرى في حياة الإنسان، ومتى تكون دقاته وإيقاعاتها طبيعية أو غير ذلك وطرق علاجها، ومسببات الذبحة الصدرية وعلاجها وتجنب تطورها، وركزوا على أهمية النشاط البدني لصحة القلب والشرايين، إضافة للنصائح الغذائية لسلامته.

ويشد الراوي محمد الشرهان الحضور بطريقته المحببة في سرد القصص والقصائد، وتناول المواقف التي عاصرها على الهواء في البرنامج الإذاعي الخيمة الشعبية، ويشاركه المذيع ناصر الراجح.

وفي نهاية الاثنينية يقوم رجل الأعمال عبدالمحسن الحكير بتكريم عدد من الحضور والرواد في المجال العلمي والخيري والاجتماعي.