بالصور.. الأكلات الشعبية في جازان.. نكهة مميزة تتوارثها الأجيال

الأربعاء ٣١ مايو ٢٠١٧ الساعة ٣:٥٢ مساءً
بالصور.. الأكلات الشعبية في جازان.. نكهة مميزة تتوارثها الأجيال

تُبدع المرأة الجيزانية وتتفنن في إعداد وتحضير طبقات أكلاتها الشعبية في شهر رمضان المبارك في أطباق توراثتها الأجيال.

ومن أشهر الأكلات الشعبية في جازان المغش والمرسة والسمك المكشن والمفالت وكثير من المأكولات الشعبية.

ولرمضان مذاق خاص في جازان، حيث تحرص المرأة الجيزانية على أن تكون سفرة إفطارها معمورة بالمأكولات الشعبية التي توارثتها عن أجدادها، فبعد صلاة العصر تقوم ربات المنازل والفتيات بفنون الطبخ في المطابخ الجيزانية في طبخ الأكلات الشعبية وخبز الميفا والمعروف “بالتنور” وغيرها.

وفي رمضان من كل عام تتقد روح التنافس بين السفر الجيزانية وتتفنن في تحضير الأكلات الشعبية اللذيدة ذات المذاق الرائع.

تحضير السمك: يتم تحضير وجبة السمك أو ما يعرف بمكشن السمك، حيث يعد من سمك الهامور ويوضع في وعاء فخاري بعد أن تضاف عليه البهارات والطماطم والكوسة والبطاطس ثم يُترك على الجمر لساعات حتى ينضج ومن ثم يقدم على السفرة.

الخبز الجيزاني: يعد من حبة الذرة الحمراء أو البيضاء أو الدخن تطحن ثم تعجن وتخمر لمدة يوم وتخبز في الميفا وتحضر على سفرة الإفطار مع السمك المكشن والمغش.

وجبة المفالت: تحضر من حليب البقر الخالص، حيث يغلى على النار ويضاف إليه البر أو الدقيق كعجينة ويترك على النار حتى ينضج ويقدم للأكل أثناء السحور، ويعد من ألذ الوجبات في السحور لدى الأهالي.

المرسة: تحضر من البر على شكل أقراص وتفتت إلى أجزاء صغيرة وتهرس مع الموز ومن ثم يضاف لها السمن البلدي والعسل وتسمى “مرسة” وهي من الأكلات الشهيرة التي حازت حب وإعجاب أبناء جازان، ووجودها واجب على كل الموائد.

المغش: وهو عبارة عن لحم وملوخية وبطاطس وطماطم وكوسة توضع في المغش ثم في التنور وبعد ذلك يقدم على المائدة الرمضانية ونادراً ما تجد بيتاً يخلو من هذه الأكلة الشهيرة.