بعد إعلان الزيارة التاريخية.. فوكس نيوز: السعودية استطاعت احتواء ترامب

الأحد ٧ مايو ٢٠١٧ الساعة ١٢:٢٤ مساءً
بعد إعلان الزيارة التاريخية.. فوكس نيوز: السعودية استطاعت احتواء ترامب

أكدت شبكة “فوكس نيوز” الأميركية، أن إعلان الرئيس دونالد ترامب عزمه التوجه إلى المملكة العربية السعودية، كأول محطاته الأجنبية، يعني نجاح الرياض في إثبات قدرتها على احتواء الإدارة الأميركية الجديدة، بالإضافة إلى تأكيد عزم ترامب المضي قدمًا في إعادة رسم ملامح تحالف واشنطن العريق مع الرياض.
وقالت الشبكة الأميركية، إن اختيار ترامب للمملكة لتكون المحطة الأولى لبداية جولاته الخارجية منذ تولي مقاليد البيت الأبيض في يناير الماضي، لها رمزية واضحة تشير إلى مدى دراسة الرئيس الأميركي بالقضايا الأساسية لمنطقة الشرق الأوسط في الوقت الحالي.
وأشارت “فوكس نيوز” إلى أن ترامب قرر مواجهة الجهود الرامية لإسقاط دول الخليج العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية، لافتة إلى أن الرئيس الأميركي تدرك تمامًا أن تلك البلدان تمثل الصفوف الأولى لمواجهة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة في المنطقة.
وقالت الشبكة الأميركية إن إيران و”داعش” و”القاعدة” جميعها تشترك في هدف واحد، وهو إيجاد دويلات صغيرة محل البلدان الحالية في منطقة الخليج العربي، لافتة إلى أن طهران ترى في الرياض العقبة الرئيسية لنشر الثيوقراطية الشيعية في المنطقة، بينما ترى التنظيمات المتطرفة ضرورة بدء السيطرة على مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى حقول النفط العربية، والتي تمثل مصدر اقتصادي رفيع المستوى.