بمشاركة القوّات البريطانية.. “جند الصحراء 2” تنطلق في المملكة

الثلاثاء ٢ مايو ٢٠١٧ الساعة ٤:٠٤ مساءً
بمشاركة القوّات البريطانية.. “جند الصحراء 2” تنطلق في المملكة

في إطار سعي القوات السعودية المتواصل لرفع جاهزيتها القتالية والتعرف على الأساليب الجديدة في المعارك، انطلقت اليوم فعاليات تمرين “جند الصحراء 2″، بمركز التدريب التكتيكي بالمنطقة الشمال غربية، بمشاركة قوة “واجب” من لواء الأمير سلطان بن عبدالعزيز السابع، وكتيبة من الجيش البريطاني.

وحضر التمرين قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء الركن ظافر بن علي الشهري. حيث أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة، بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، عقب ذلك تقدم قائد طابور العرض العسكري للاستئذان لرفع أعلام الدول المشاركة بالتمرين. ثم عزف السلام الملكي ورفعت أعلام الدول المشاركة في التمرين.

وألقى مدير عمليات المنطقة الشمالية الغربية العميد الركن يوسف خير الله الشهراني، كلمة الجانب السعودي، رحب فيها بالجميع، مؤكّدًا أنَّ تمرين “جند الصحراء 2″، الذي ينفذ مع الجانب البريطاني الصديق، يهدف إلى اكتساب المهارات القتالية والتدريب من خلال استخدام المشبهات التكتيكية لرفع مستوى التخطيط والإعداد والتنفيذ.

وأشار العميد الشهراني إلى أنّه “سبق تنفيذ هذا التمرين مؤتمرات عدة، تم من خلالها وضع النقاط المهمة والأساسية للتجهيز والاستعداد للتنفيذ”، سائلاً المولى عز وجل أن تكلل هذه الجهود بالنجاح والوصول إلى المهارات المطلوبة والاحترافية في العمليات القتالية.

بعد ذلك، قدّم المقدم رديتشارد سمث من الجانب البريطاني، شكره على ما وجده من حفاوة وتكريم، منذ وصولهم للمملكة العربية السعودية، ولكل من ساهم في الإعداد لإنجاح هذا التمرين الذي هو الآن في مرحلة التنفيذ، مؤكداً أنَّ “هذا التمرين يهدف إلى تبادل الخبرات وتحقيق الأهداف المرجوة”.

من جانبه، ألمح  قائد المنطقة الشمالية الغربية إلى أنَّ “هذه التمارين، ومنها تمرين (جند الصحراء 2)، أحد التمارين المشتركة التي تشارك فيها القوات البرية الملكية السعودية والقوات البرية في الجانب البريطاني، سيتبعه تمارين عدة”، مبرزًا أنَّ “كفاءة وقدرة المخطط والمقاتل السعودي هي التي جعلت الكثير من جيوش العالم تحاول أن تكتسب الكثير من المهارات بالتعاون معه، على جميع المستويات”.

وأشار إلى أنَّ “القوات المسلحة السعودية بكامل أفرعها، لها تمارين مع القوات الشقيقة والصديقة على مدار السنة، وكثير من دول العالم تسعى إلى أن تشارك القوات المسلحة السعودية في تمارينها، للاستفادة من خبرات الضباط والأفراد سواء كانوا مخططين أو منفذين”.

وأوضح أنَّ “تمرين جند الصحراء 2، تم الإعداد له والتخطيط بحيث يحقق الهدف المنشود من هذا التمرين، وهو العمليات القتالية غير النظامية”، لافتاً إلى أنَّ “الجانب البريطاني يمتلك خبرة واسعة، ولأبنائنا المقاتلين على مستوى قواتنا البرية أيضاً خبرة واسعة، واجتماع الخبرتين سيضيف لكل جانب من الجوانب أهمية كبيرة جداً في العمليات المستقبلية”.

بعد ذلك تجول قائد المنطقة في مراكز القيادة واطلع على ما يضمه من تجهيزات لتنفيذ التمرين.