ترامب يقطع الشك باليقين: استخدمت حقي المطلق في مشاركة روسيا المعلومات لتصعيد الحرب على “داعش”

الثلاثاء ١٦ مايو ٢٠١٧ الساعة ٣:٤٤ مساءً
ترامب يقطع الشك باليقين: استخدمت حقي المطلق في مشاركة روسيا المعلومات لتصعيد الحرب على “داعش”

أكّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قاطعًا الشك باليقين، أنّه تشارك معلومات مع روسيا عن الإرهاب وسلامة الطيران.

وأوضح ترامب، عبر حسابه على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي الثلاثاء، أنّه استخدم حقه المطلق في مشاركة المعلومات مع روسيا، مبيّنًا “أريد من روسيا أن تُصعّد من حربها على الإرهاب وداعش”.

وجاءت تغريدة ترامب، لتقطع الشك باليقين، بعدما نفت وزارة الخارجية الروسية، تقاريرًا أشاعت أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كشف عن معلومات سرية للغاية عن عملية مزمعة ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، للوزير سيرغي لافروف.

 

البيت الأبيض: استعرضا التهديدات دون التطرق إلى أساليب المخابرات

من جانبه، أكّد البيت الأبيض، أنَّ الرئيس ترامب، لم يتحدث أبدًا عن “أساليب الاستخبارات أو مصادرها” خلال استقباله وزير الخارجية الروسي لافروف.

وبيّن مستشار الأمن القومي هربرت ريموند ماكماستر أنّ “ترامب ولافروف استعرضا التهديدات التي تمثّلها التنظيمات الإرهابية، ومن بينها التهديدات المحدقة بالطيران”، مشدّدًا على أنّه “لم يتم في أي وقت من الأوقات التطرق الى أساليب المخابرات أو مصادرها”.

 

“واشنطن بوست”: وسيط تحمل مسؤولية التبادل الاستخباراتي

وجاء هذا النفي الاثنين، بعد نشر صحيفة “واشنطن بوست”خبرا زعمت فيه أنَّ ترامب كشف عن “معلومات سرية للغاية”، لوزير الخارجية الروسي.

وأشارت “واشنطن بوست”، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، سابقين وحاليين، إلى أنَّ “الرئيس الأميركي دونالد ترامب كشف عن معلومات سرية للغاية، لوزير الخارجية الروسي، خلال اجتماعها الأسبوع الماضي، عبر شريك للولايات المتحدة، ومن خلال ترتيبات دقيقة لتبادل المعلومات المخابراتية”.

وأبرزت الصحيفة أنَّ “الشريك لم يعط لواشنطن الإذن بنقل المعلومات إلى موسكو”، منوهة إلى أنَّ “قرار ترامب القيام بذلك يعرض مسألة التعاون مع حليف مطلع على العمل الداخلي لتنظيم داعش للخطر”.