ترامب يواجه اتهامات بكشف معلومات سرية لروسيا

الثلاثاء ١٦ مايو ٢٠١٧ الساعة ١١:٢٧ صباحاً
ترامب يواجه اتهامات بكشف معلومات سرية لروسيا

اتهمت أوساط سياسية في أميركا الرئيس دونالد ترامب مساء أمس الاثنين بأنه كشف معلومات سرية لوزير الخارجية الروسي أثناء لقائهما الأخير، فيما حاول البيت الأبيض احتواء الأمر رغم أنه بقي مبهماً حول جوهر المسألة.

وكشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن ترامب وخلال لقاء عقده في الآونة الأخيرة في المكتب البيضاوي مع سيرغي لافروف تطرق إلى معلومات استخباراتية تتعلق بعملية ضد تنظيم داعش يجري أعدادها. وهذه المعلومات وصلت لواشنطن عبر شريك للولايات المتحدة لكنه لم يعط الإذن بتقاسمها مع موسكو.

ورغم أن ترامب لم يخالف القانون مبدئياً، لأن الرئيس يملك هامش مناورة كبيراً للكشف عن معلومات بحوزته، إلا أن مبادرته يمكن أن تهدد عملية تقاسم معلومات مع حلفاء مقربين، وفقاً لفرانس 24.

والكشف عن مثل هذه المعلومات الحساسة يمكن أن يعطي مؤشرات حول الطريقة التي تجمع فيها وبالتالي أن يصعب عمل المصادر.

وقال الجنرال هربرت ريموند ماكماستر الذي يرأس مجلس الأمن القومي وحضر الاجتماع “الرواية التي تم نشرها مساء أمس كاذبة”.

وأوضح أن ترامب ولافروف استعرضا “التهديدات التي تمثلها التنظيمات الإرهابية على بلدينا، بما يشمل التهديدات المحدقة بالطيران المدني”.

وأضاف “لم يتم في أي لحظة بحث وسائل الاستخبارات أو المصادر” لكن بدون أن ينفي بشكل واضح أن الرئيس الأميركي كشف عن معلومات سرية.

وفي ختام هذا التصريح المقتضب أمام الجناح الغربي في البيت الأبيض، غادر رئيس مجلس الأمن القومي بدون الرد على أسئلة العديد من الصحافيين الحاضرين.