تعرّف على محاور منتدى “الجيل الرقمي” لتعزيز مشاركة الشباب المجتمعية وحماية التراث

الثلاثاء ٢ مايو ٢٠١٧ الساعة ٦:٥٩ مساءً
تعرّف على محاور منتدى “الجيل الرقمي” لتعزيز مشاركة الشباب المجتمعية وحماية التراث

سعيًا إلى تعزيز تمكين الشباب والشابات، والاستفادة المثلى من الجيل الرقمي وتأثيره، وتفعيل المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي، إضافة إلى حماية التراث الثقافي، ينطلق منتدى اليونسكو للمنظمات غير الحكومية، في الرياض، الأربعاء.

1800 مشارك:

ويجمع المنتدى، الذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية” بالشراكة مع “اليونسكو”، على مدى يومين، أكثر من 1800 مشارك وممثل لأكثر من 400 منظمة غير حكومية و70 دولة.

ويناقش المنتدى، الذي يعقد في فندق “فورسيزونز”، 6 محاور رئيسة، عبر 12 جلسة نقاش، وعدد من الفقرات لمتحدثين رئيسيين، و6 ورش عمل، وعدد من العروض المرئية.

المحاور:

وتتضمن محاور المنتدى:

  • المهارات والمعارف اللازمة لإعداد الشباب للعيش في مجتمعات تتجانس فيها مختلف الثقافات
  • التطوع الشبابي على المستويين المحلي والدولي
  • الشباب ووسائل الإعلام والتقنيات الجديدة لتمكين التفكير النقدي
  • المهارات اللازمة لضمان مشاركة نشطة للشباب.
  • الشبكات الاجتماعية والجدوى منها
  • التعليم من أجل التنمية المستدامة، الذي تقدمه منظمات الشباب، بما في ذلك قضية تغير المناخ
  • حماية التراث الثقافي وحفظه، من حيث مشاركة الشباب في حماية التراث الثقافي المادي وغير المادي والحفاظ عليه.

تأثير الشباب الاجتماعي:

وفي الجلسة الافتتاحية للمنتدى في اليوم الأول، ستتحدث المديرة العامة لـ”اليونسكو” إيرينا بوكوفا، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، ومساعد المدير العام لمنظمة “اليونسكو” للعلاقات الخارجية والإعلام إيريك فالت، عن المنتدى وعنوانه “الشباب وتأثيرهم الاجتماعي”، في حين من المرتقب أن يلقي بعد ذلك مؤسس ورئيس “بوزيتيف بلانيت” جاك آتالي كلمة رئيسة عن الشباب ودورهم في تنمية المجتمعات، يتبع ذلك كلمة رئيسية لوزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي بالامارات نورة الكعبي، ومن ثم جلسة نقاش عن تفعيل المشاركة الشبابية والأثر المحتمل لذلك في عملية إحداث التغيير الاجتماعي.

صناعة التغيير

وفي فقرة تحت عنوان “تجربة في صناعة التغيير”، تتحدث سفيرة النوايا الحسنة حياة سندي، عن المشاركة الاجتماعية، يتبعها جلسة نقاش عن الاستفادة المثلى من “الجيل الرقمي” وتأثيره، والتي تستضيف كل من ديمة اليحيى الرئيس التنفيذي للشراكات بوزارة الاقتصاد والتخطيط، وكامل الأسمر مؤسس موقع نخوة في الإمارات، وجوناثان بيردول رئيس قسم السياسات في معهد الحوار الاستراتيجي بالمملكة المتحدة، إضافة إلى متحدثين آخرين من السويد ودولة تونس.

ريادة الأعمال والعمل التطوعي

ومن المقرر عقد ورشة عمل في اليوم الأول عن ريادة الأعمال والعمل التطوعي لدى الشباب، وتعزيز مشاركتهم على الصعيدين المحلي والدولي، وورشة عمل أخرى عن المحافظة على الإرث الثقافي ودور الشباب في ذلك، بينما ستتطرق ورشة العمل الثالثة إلى استخدام الأدوات الرقمية لتعزيز التفاعل الاجتماعي والمشاركة، فيما يختتم اليوم الأول بلقاء مع كارل لويس سفير النوايا الحسنة وبطل الأولمبيات الأميركي.

الشباب ونشر السلام:

وفي فعاليات اليوم الثاني، تناقش الجلسات المهارات التي يحتاجها شباب اليوم، والاستفادة المثلى من القوى الشبابية في نشر السلام، وتهيئة التعليم من أجل بناء مستقبل مستدام، وجلسة خاصة عن صوت الشباب ورؤيته تجاه التغيير الاجتماعي، حيث سيشارك بهذه الجلسات ويتحدث عدد من الأسماء، منها:

  • جيمي ويلز مؤسس موقع ويكيبيديا
  • كارولين هبتر من المختبر الألماني الإبداعي
  • منى أبوسليمان إعلامية سعودية وسفيرة للنوايا الحسنة
  • براين راش المدير التنفيذي لمؤسسة ديزموند للسلام.

فرص الشباب:

ويشهد اليوم الثاني، ورش عمل عن خلق الفرص للشباب، ومكافحة التغير المناخي بشكل فعال للتنمية المستدامة، في حين سيعلن المنتدى أسماء المنظمات غير الحكومية الفائزة بجائزة مسك العالمية للمنظمات غير الحكومية للابتكار في تمكين الشباب.

تاريخ “مسك”:

يذكر أنَّ مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز “مسك الخيرية”، مؤسسة خيرية غير ربحية تكرِّس أهدافها لرعاية وتشجيع التعلم وتنمية مهارات القيادة في المملكة العربية السعودية، من خلال التركيز على الشباب وتقديم الفرص التي تساعد على تعزيز مواهبهم وإبداعهم. وتسعى إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال إنشاء برامجها الخاصة، ومن خلال شراكات مع المنظمات المحلية والعالمية التي تساعد في احتواء وتنمية رأس المال الفكري وإطلاق العنان لإمكانات المملكة الواسعة.

ولمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمؤسسة مسك الخيرية، من هنا.