شكاوى من ارتفاع الأسعار بأسواق جازان.. والتجارة ترد!!

الخميس ٢٥ مايو ٢٠١٧ الساعة ٣:٣٦ مساءً
شكاوى من ارتفاع الأسعار بأسواق جازان.. والتجارة ترد!!

مع قرب شهر رمضان المبارك تشهد الأسواق التجارية بمنطقة جازان إقبالاً كبيراً، من المواطنين والمقيمين، لشراء مستلزمات الشهر الكريم.

وتلجأ بعض الأسواق إلى رفع أسعار بعض المنتجات للفوز بالنصيب الأكبر من الأرباح، في ظل عدم وجود جهات رقابية لمواجهة جشع التجار وارتفاع الأسعار.

– اللحوم والأسماك:

بداية تحدث المواطن عبدالمحسن الأحمد قائلاً: “مع قرب رمضان يشهد سوق الأغنام وسوق الأسماك ارتفاعاً غير مسبوق وذلك بسبب إقبال المواطنين على شراء اللحوم والأسماك واستخدامها في شهر رمضان المبارك بكثرة وخاصة بعض الأكلات الشعبية المنتشرة في رمضان والتي لا تكاد تخلو أي مائدة إفطار من هذه الوجبات”.

– الخضراوات والفواكه:

بدوره علق المواطن محمد البلوي على ارتفاع الأسعار بقوله: “تشهد أسواق الخضراوات والفواكه بجميع أنواعها ارتفاعاً جنوناً وغير مبرر حيث تزيد بنسبة 100% وأرجع ذلك إلى تعمد بعض المزارعين والتجار إلى هذه الزيادة في ظل استغلال التسابق للشراء”.

– الأرز والدقيق:

فيما أعرب خالد القيسي عن استيائه من بعض المستودعات للمواد الغذائية من رفع قيمة أسعار الأرز وأكياس الدقيق إلى أكثر من 10% وأيضاً كافة السلع الغذائية والاستهلاكية.

بدوره طالب عبدالعزيز حدادي بتدخل التجارة قائلاً: “يجب هنا تأكيد دور وزارة التجارة في ضبط الأسواق وتحديد تسعيرة ثابتة لكافة السلع الغذائية والخضراوات”.

المواطن” تواصلت مع المتحدث الرسمي للتجارة الأستاذ عبدالرحمن الحسين حيث قال: ” وزارة التجارة والاستثمار بدأت منذ وقت مبكر تنفيذ خطتها الموسمية لشهر رمضان المبارك لعام 1438هـ، من خلال القيام بجولات رقابية مكثفة على الأسواق والمحال التجارية في مختلف مناطق المملكة”.

وأضاف “تستهدف هذه الجولات متابعة توافر السلع الأساسية الرمضانية والتحقق من صلاحيتها، والتأكد من عدم وجود حالات غش تجاري، ومتابعة التزام المراكز والمحال التجارية بوضع بطاقات الأسعار على المعروضات، والتأكد من مطابقة السعر الموضوع على السلعة مع أسعار صناديق المحاسبة، والتحقق من صحة العروض الترويجية التي عادة ما تصاحب دخول الشهر الكريم، واتخاذ الإجراءات النظامية تجاه أي مخالفة، أو مؤثرات على حركة العرض والطلب”.

كما أوضحت وزارة التجارة والاستثمار أن الجولات الرقابة الميدانية الاستباقية التي تمت على الأسواق بينت توافر كافة السلع والمواد الغذائية التي يقبل المستهلكون على شرائها في رمضان وتوفر البدائل المناسبة لكل صنف وزيادة المنافسة بين منافذ البيع، مما يعطي المستهلك الحرية في اختيار المنتجات.

ودعت وزارة التجارة والاستثمار عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن أي ملاحظات يتم اكتشافها أو أي شكاوى من خلال الاتصال على مركز البلاغات في الوزارة على الرقم (1900) أو عن طريق تطبيق “بلاغ تجاري” على مدار اليوم.