كنز من الفوائد.. قاوم الشيخوخة والسرطان بثمار الخوخ

الإثنين ١ مايو ٢٠١٧ الساعة ١:٤٢ مساءً
كنز من الفوائد.. قاوم الشيخوخة والسرطان بثمار الخوخ

يتميز الخوخ بمظهره الجميل وطعمه الرائع، المحبب لدى الكبار والصغار، وكانوا يطلقون عليه عليه قديما “رمز الخلود” نظراً لفوائده العديدة والمميزة، وموطنه الأصلي الصين وجنوب آسيا، واسمه اللاتينى هو “برونوس بيرسيكا”.
وفي هذا السياق، كشف الموقع الطبي الأمريكي “Organic Facts”، عن 5 فوائد مذهلة للخوخ، وتشمل:

1- يمتلك خصائص مضادة للأكسدة
يتميز الخوخ بحمض الكلوروجينيك الذي يعزز المناعة، إضافة إلى مضادات الأكسدة مثل اللوتين، زياكسانثين، وبيتا كريتوكسانثين، التي تساعد على إزالة الجذور الحرة المشتقة من الأكسجين التي تضر الجسم وتسبب الأمراض مثل السرطان والسكر.

2- علاج فعال لنقص البوتاسيوم في الدم

الخوخ يحتوي على البوتاسيوم، وهو أمر حيوي للإشارات العصبية المناسبة والأداء الخلوي للجسم، كما يساعد محتوى البوتاسيوم في الخوخ في عمليات التمثيل الغذائي، واستخدام الكربوهيدرات، والحفاظ على توازن الكهرباء، وتنظيم الأنسجة العضلية.

ونقص البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يؤثر على قوة العضلات ويمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب.

3- علاج للسرطان

الخوخ غني بالمركبات الفينولية والكاروتينية التي تمتلك خصائص مضادة للورم ومضادة للسرطان، فضلا عن المساعدة في مكافحة أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان القولون.

4- الخوخ يكافح الشيخوخة

يحتوي الخوخ على الفلافونويد والفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد في التخلص من الخلايا الميتة، وكذلك ترطيب وتنشيط الجلد، كما أن المواد المضادة للأكسدة تعزز انتعاش الجلد أسرع مثل إزالة العيوب والبقع.

5- صحة العين

الخوخ غني بالبيتا كاروتين، الذي يمكن تحويله إلى فيتامين (أ) داخل الجسم، ويلعب دوراً هاماً في الحفاظ على البصر الصحي ويمنع أمراض العين المختلفة مثل جفاف العين والعمى.

وأظهرت دراسة بحثية تحقيقية أن الكوتين والوتين زياكسانثين الموجودين في الخوخ لهما آثار إيجابية مرتبطة بانخفاض الإصابة بالضمور البقعي في العين.