هكذا نجحت الدبلوماسية السعودية في استقطاب التأييد الأوروبيّ بلجنة المرأة الأمميّة

الثلاثاء ٢ مايو ٢٠١٧ الساعة ٢:٤٩ مساءً
هكذا نجحت الدبلوماسية السعودية في استقطاب التأييد الأوروبيّ بلجنة المرأة الأمميّة

في نجاح للدبلوماسية السعودية، وكأحد ثمار التعاون بين المملكة وأوروبا، نجحت السعودية في كسب تأييد العديد من الدول الأوروبية، التي صوتت لصالح انضمام المملكة في لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة، لتقطع الباب على المشككين في حصول المرأة السعودية على حقوقها.

وعلى الرغم من أنَّ عضوية المملكة في هذه اللجنة أغضبت بعض المنظمات، التي تصدر تقاريرها المشبوهة لصالح بعض الجهات، إلا أنَّ الدبلوماسية السعودية خاضت المعركة بلغة هادئة، ونجحت في كسب تأييد دولي واسع.

وكشفت رسائل بريد إلكتروني مسربة للوفد البلجيكي لدى الأمم المتحدة، طلب عدد من الدول الأعضاء بالتصويت لصالح المملكة العربية، للانضمام إلى اللجنة الخاصة بحقوق المرأة في المنظمة الدولية.

وأبرزت شبكة “روسيا اليوم”، تقاريرًا رقابية، صادرة عن الأمم المتحدة، تشير إلى أنَّ الدبلوماسيين البلجيكيين تلقوا تعليمات من وزير الخارجية ديدييه رايندرز، باستغلال الفرصة لإطلاع المرشحين لعضوية لجنة حقوق المرأة في الأمم المتحدة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، على قرارهم بشأن دعم الرياض في هذا السباق، وذلك على الرغم من سرّية التصويت، ما يعكس الدور الذي لعبته الدبلوماسية السعودية في هذا الشأن.