117 متغيرًا في تقرير جامعة الفيصل حول حوكمة الشركات المدرجة

الثلاثاء ١٦ مايو ٢٠١٧ الساعة ٧:٤١ مساءً
117 متغيرًا في تقرير جامعة الفيصل حول حوكمة الشركات المدرجة
يطلق مركز حوكمة الشركات بجامعة الفيصل، تقريره الأول، حول حوكمة الشركات، والذي يضم مجموعة من الشركات السعوديه المدرجه في سوق الأسهم السعودية والذي يعتمد على ١١٧ متغيرًا تندرج تحت أربعة محاور.
ويعتبر هذا التقرير  الأول من نوعه من حيث دراسة مدى تطبيق الشركات مباديء الحوكمه الصادرة عن هيئة السوق المالية، والذي سيصدر خلال المؤتمر الذي يعقد  بمقر جامعة الفيصل في الرياض، غدًا.
وأوضح  الدكتور باجس محمد دودين،  الباحث الرئيس في مشروع الحوكمة، أن الدراسة تمت  بإستخدام ١١٧ متغيرًا تندرج تحت أربعة محاور رئيسية هي  مجلس الإدارة ، حقوق المساهمين،  الإفصاح العام والشفافية ،حقوق أصحاب المصالح. والدراسة تقيس مدى مطابقة الشركات لمبادئ الحوكمة الصادرة عن هيئة السوق المالية السعودي و مجموعة من مبادئ الحوكمة المطبقة دولياً وتلك الصادرة عن منظمة التعاون الإقتصادي للتنمية.
وأشار إلى أن  مركز حوكمة الشركات  يؤكد  ضرورة التطبيق الجيد لمباديء الحوكمة بما يتواكب مع خطة التحول الاقتصادي المنبثقة من رؤية المملكة٢٠٣٠.
بدوره أكد  الدكتور  نجاتي آيدن،  المستشار التقني في مشروع الحوكمة ، أن هذا  التقرير مبني على الكثير من الدراسات والإستشارات الدولية”.
ومن جانبه  أشار الدكتور أحمد العنزي الباحث والمسؤول عن مراقبة جودة تنفيذ المشروع أن  تطبيق مباديء حوكمة قوية يساعد في تحقيق المعاملة العادلة للمساهمين وتزيد من الشفافيه لمساعدتهم في إتخاذ قراراتهم الإستثمارية من خلال عرض المعلومات للمساهمين ولجميع الأطراف ذات العلاقه من موظفين وعملاء وللمجتمع.
وفي سياق متصل أشارت سماح السبيعي الباحث المحلل بمركز حوكمة الشركات، إلى  أن المعلومات التي قام الفريق بجمعها شملت الأنظمة الأساسية و التقارير السنوية الشاملة و التقارير السنوية المفصلة لمجلس الإدارة وتقارير مراجعي الحسابات ومحاضر الجمعيات العمومية والمعلومات المتوفرة بالموقع الإلكتروني للشركة والتواصل مع الشركات لاستكمال المعلومات أو مراجعتها.
وأتاحت جامعة الفيصل للراغبين في حضور إطلاق التقرير التسجيل عبر الموقع من هنا