5 محاور وأحاديث بشفافية.. ماذا دار في ملتقى الشباب والفرص؟

الخميس ١١ مايو ٢٠١٧ الساعة ١:٤٠ صباحاً
5 محاور وأحاديث بشفافية.. ماذا دار في ملتقى الشباب والفرص؟

لقاء نظمه مركز الملك سلمان للشباب، أمس الأربعاء في الرياض، ولكنه ليس كأي لقاء، حيث كان بمشاركة وزراء المالية والتجارة والاتصالات، إضافة إلى العديد من الخبراء والمختصين.. هو ملتقى الشباب والفرص، والذي جاء اسمه معبرًا عن ما دار فيه.

وضم الملتقى 5 محاور رئيسية، لتبسيط مفهوم “رؤية المملكة 2030” بما يناسب الشباب وطريقة تفكيرهم.


وخلال الملتقى، أكد وزير التجارة والاستثمار، ماجد القصبي، أن رؤية المملكة 2030 حددت المسؤوليات والواجبات، مشددًا على أن المملكة ستواجه التحديات بثقافة التخطيط المستقبلي.


وأضاف القصبي، أن كل وزير مسؤول عن أعماله، وهناك مؤشرات قياس أداء لكل مسؤول، والمقصر سوف يحاسب.


تعليقات وردود أفعال
وأكد جاسم الهارون، أن ملتقى الشباب والفرص كان جميلًا وخفيفًا، حيث تم عرض رؤية السعودية 2030 بشكل مبسط وخفيف.
ورأى البقمي، أن في ملتقى الشباب والفرص أيقنت أن طموحات شبابنا لا حد لها وحينما يناقشون يتحدثون بثقة، موضحًا أنهم خلال الملتقى انتقدوا تجاهل وزارة الإسكان لتجربة أرامكو.


أما عبدالله آل مسفر، فأوضح أن اللقاء جميل وهادف ويوضح دور رؤية 2030 في خلق فرص وظيفية وكذلك استثمارية للشباب السعودي.
ومن جانبه، شدد عبدالرحمن خميس، على أن هذا ما كنّا نفقده منذ عقود.. جلسة مع الوزراء وتوجيه أسئلة مباشرة، موضحًا أن شفافية الطرح هي لغة حكومة ٢٠٣٠، وأن أساليب الملف المغلق “انتهت”.


أهداف ملتقى الشباب والفرصة؟
يهدف إلى توفير فرص للتواصل وتبادل المعرفة والحصول على الدعم والاستثمار بين جميع الأطراف من خلال تمكين رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الاستثمارية من الدخول في شراكة مع رجال الأعمال، والشركات الاستثمارية وحاضنات الأعمال؛ وذلك لتوفير الوقت والجهد والعناء الذي تواجهه جميع الأطراف خلال رحلة البحث عن الشريك المثالي والممول.


وأيضًا تتضمن فعاليات الملتقى فعالية The Elevator Pitch وهي عبارة عن منصة تتيح لرواد الأعمال عرض أفكار مشاريعهم أمام مجموعة واسعة من المختصين والمستثمرين ورجال الأعمال خلال دقيقة واحدة فقط.


كيف ستساهم في دعم أصحاب المشاريع؟
بحسب ما صرحت به صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت بندر بن عبدالعزيز آل سعود، الأمين العام لملتقى فرصة، فالملتقى سيساهم في عمل فرص استثمارية حقيقية لأصحاب المشاريع الصغيرة، بالشراكة مع رجال الأعمال والمستثمرين.

وضم الملتقى تعريف الرؤية بشرح وتبسيط، حيث تحدث مدير جامعة الباحة الدكتور نبيل كوشك، وعضو مجلس إدارة هيئة الترفيه الدكتورة لمى السليمان.

واستعرض المستشار في الإعلام والعلاقات العامة الدكتور إبراهيم البعيز، تجارب دولية ناجحة في هذا الجانب.

أما المحور الثاني فسلط الضوء على مفاهيم ركيزة العمق العربي والإسلامي، من خلال ما سيقدمه المتحدث في هذا المحور رئيسُ مجلس إدارة الجمعية السعودية للدراسات الأثرية الدكتور محمد العتيبي، الذي من المنتظر أن يسلط الضوء على تاريخ الحضارات في الجزيرة العربية.

وضم جلسة حوارية حول الفرص الواعدة التي تخص زيادة عدد المعتمرين من 8 ملايين إلى 30 مليون معتمر.

وفي شأن المحور الثالث، فهو الفرص الواعدة في خطط توطين الصناعات العسكرية، ويتحدث فيه المستشار في صندوق الاستثمارات العامة عبدالله بن زرعة.

وبالنسبة إلى المحور الرابع، فهو استغلال الموقع الجغرافي للمملكة كمنصة لوجستية لربط القارات، وأخيرًا  فرص التطوع ونشاطاته في الرؤية.