بالفيديو .. الشيخ عبدالعزيز الفوزان: الفايروسات الإلكترونية من أعمال شياطين الإنس وعلينا توطين التقنية

الأربعاء ١٧ مايو ٢٠١٧ الساعة ٨:٣٨ مساءً
بالفيديو .. الشيخ عبدالعزيز الفوزان: الفايروسات الإلكترونية من أعمال شياطين الإنس وعلينا توطين التقنية

أثار انتشار الفايروسات الإلكترونية، الهلع والفزع بين المواطنين، لاسيّما عقب الأنباء المتداولة عن فايروس “الفدية”.

وأكّد أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء، الشيخ عبدالعزيز الفوزان، تعقيبًا على ما شغل المواطنين خلال الأيام الماضية، أنَّ “فايروس الفدية، الذي ضرب أكثر من 30 دولة، يدل على ضعف الإنسان، الذي تبقى قدراته محدودة وعلمه قليلاً، ليأتي البلاء من هذه الآلات التي ابتكرها لراحته”.

وأشار الشيخ الفوزان إلى أنَّ “مثل هذا الفايروس يدلُّ على أعمال شياطين الإنس، الذين لا يبالون بتكدير حياة الناس، وانتهاك حرماتهم، وإفساد حياتهم، وإلا فما الفائدة من تدمير حتى شبكات جهات حكومية، فضلاً عن الأفراد والمؤسسات الأهلية”.

وبيّن أنَّه “لا يستغرب من الأشرار شيئًا بعدما استهتروا بالدماء المعصومة، لذا يجب على العالم التكاتف في مكافحة الإرهاب الإلكتروني العابر للقارات، لاسيّما لما له من أثر على أنظمة الحياة المعتمدة على الأجهزة الإلكترونية”.

ولفت المشرف العام على شبكة “رسالة الإسلام” إلى أنَّ “الأجهزة الإلكترونية باتت من أكثر وسائل التجسس على العالم”، مُذكّرًا باتّهامات ألمانيا للولايات المتّحدة بالتجسس على أنظمتها.

وشدّد فضيلته على “ضرورة أن يقتني العالم الإسلامي هذه التقنية المهمة، بغية حماية نفسه من الاختراقات الغربية، ليس فقط الإلكترونية، بل أيضًا التصنيع العسكري، وغيرها، من الصناعات التي بات توطينها أمرًا مُلحًّا، لاسيّما بعدما أصبحنا مطمعًا اقتصاديًا لدول كثيرة”.

وأثنى الشيخ الفوزان، على تحرّك المملكة العربية السعودية نحو توطين الصناعات كافة، لاسيّما التصنيع العسكري، مبيّنًا أنَّ ذلك يقي المملكة من السقوط تحت طائلة الضغط، مقترحًا أيضًا الاستعانة بالدول الإسلامية في هذا الشأن.

ودعا فضيلته، في ختام حديثه خلال برنامج “يستفتونك”، إلى الاحتفاظ دومًا بنسخ احتياطية، إلكترونية أو مطبوعة، بغية تحصين البيانات الخاصة.