أنور قرقاش لقطر : الحل عبر الدبلوماسية لا اللجوء إلى الحليف الإيراني والتركي

الجمعة ٩ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٥:١٦ مساءً
أنور قرقاش لقطر : الحل عبر الدبلوماسية لا اللجوء إلى الحليف الإيراني والتركي

أكّد وزير الشؤون الخارجية لدولة الإمارات، الدبلوماسي أنور قرقاش، أنَّ قائمة الإرهاب، دليل لسياسة انزلقت وتورطت في بحثها عن سراب الموقع والنفوذ، مشدّدًا على أنَّ الشجاعة والقيادة في المراجعة والتقويم لا السير في الطريق المتعرج.

واعتبر قرقاش، في تغريدات عدة عبر حسابه على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، أنَّ “نشر القائمة الإرهابية، فرصة لمراجعة الشقيق لسياسته، الأدلة لا نتمناها لدولة من دول التعاون، هي فرصة لتغيير الاتّجاه بعيدًا عن المكابرة والتصعيد”، موضحًا أنَّ “نواة المشكلة دعم أجندة التطرف والإرهاب، وقائمة الإرهاب تطرح أسئلة محرجة حول توجه موتور لا يمكن تفسيره تحت عنوان الاستقلالية ورفض الوصاية”.

وأضاف “نعم، الحل عبر الدبلوماسية لا اللجوء إلى (الحليف) الإيراني والتركي، ونقطة الانطلاق معالجة مشاغل الأشقاء حول سياسة استهدفت أمنهم واستقرارهم”، مشيرًا إلى أنَّ “قائمة الإرهاب دليل لسياسة انزلقت وتورطت في بحثها عن سراب الموقع والنفوذ”.

وشدد على أنَّ “الشجاعة والقيادة في المراجعة والتقويم لا السير في الطريق المتعرج”، مضيفًا “لا أرى شخصيًا أننا في سياسة هدفها التصعيد، الهدف كما أراه تقويم شرر استهدف المنطقة، ويبقى البديل في انفصال الدروب بين معسكري الاعتدال والتحريض، قائمًا”.

واستطرد قرقاش، أنّه على الرغم من صعوبة الأزمة على الخليج العربي وشعوبه، إلا أنَّ في الوضوح راحة، فمن الصعب التعامل مع شريك في ازدواجيته تعود على تقويض عالم شركائه.