اكتشف مكانة موقعك الإخباري المفضل عبر مؤشر الإعلام الرقمي

الجمعة ٣٠ يونيو ٢٠١٧ الساعة ١٢:٥٩ مساءً
اكتشف مكانة موقعك الإخباري المفضل عبر مؤشر الإعلام الرقمي

أعرب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، عن فخره بالنسخة الأخيرة من مؤشر الإعلام الرقمي، التقرير الذي يصدر بشكل ربع سنوي ليوفر معلومات مرجعية عن أحدث التوجهات في مجالي الإعلام والنشر الرقمي، إضافة إلى إحصاءات مهمة عن أداء أكثر من 600 صحيفة رقمية عربية، ومدى مواكبتها لتلك التوجهات.

وأعلن العواد، عبر حسابه على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، أنَّه “يسر وزارة الثقافة والإعلام بالشراكة مع مجموعة من الشركات السعودية الشابة أن تدعم النسخة الجديدة”، مرفقًا تغريدته برابط حساب المؤشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويهدف المؤشر إلى توفير معايير موثوقة لدعم صانعي القرار في صناعة الإعلام الرقمي في التخطيط لأعمالهم بشكل أكثر حرفية، وذلك عبر لوحة تفاعلية هي الأكثر إثارة للاهتمام، إذ توضح التصنيفات المختلفة التي تحويها الصحف الإلكترونية محل الدراسة.

 

واحتلّت الرياضة المرتبة الأولى وبنسبة 62.4٪ مقارنة ببقية الفئات، تليها الأخبار المحلية بنسبة 58.5% ثم الأخبار الاقتصادية بنسبة 50% من إجمالي الـ 672 صحيفة محل الدراسة.

 

تقرير وسائل التواصل الاجتماعي

ويشمل المؤشر، ما تمثله منصات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسة، والتي ما زالت تؤثر بشكل كبير في سلوك المستخدمين بدول مجلس التعاون الخليجي في “تويتر”، و”فيسبوك”، و”إنستغرام”، و”لينكد إن”.

ويوضح تقرير وسائل التواصل الاجتماعي، مدى وجود الصحف الإلكترونية على تلك المنصات. كما يتيح هذا التقرير- بالإضافة إلى التقارير التي تتناول مدى شعبية وسائل التواصل الاجتماعي في كل من دول مجلس التعاون الخليجي – فرصة للناشرين لتقييم استراتيجياتهم نحو وسائل الإعلام الرقمي.

تقرير تطبيقات الهواتف الذكية:

وتعد التطبيقات النقالة من أقوى الوسائل لتوزيع المحتوى وتوليد الدخل للصحف الإلكترونية، ولا تزال تظهر نموًا متزايدًا من حيث حصتها من القراء.

ويوضح التقرير مدى توافر الصحف الإلكترونية التي شملتها الدراسة مع الجمهور المستهدف من خلال تطبيقات الهواتف الذكية.

 

ويكشف التقرير أنَّ منصة الآيفون تحتل المرتبة الأولى بالنسبة لمعظم الصحف الإلكترونية، يليها الآندرويد. وتأتي تطبيقات الويندوز فون في المرتبة الأخيرة من القائمة، تسبقها في ذلك تطبيقات البلاك بيري بفارق صغير.

تقرير ترتيب الصحف الإلكترونية

ويبيّن تقرير مؤشر الإعلام الرقمي، عبر اللوحة التفاعلية، ترتيب أكثر من 290 صحيفة إلكترونية.

يظهر العمود الأول ترتيب “موز”، وهي آلية ترتيب قامت شركة موز (MOZ) بتطويرها، حيث تتوقع ترتيب مواقع الويب على صفحات نتائج محركات البحث.

أما العمودان الثاني والثالث فيعرضان ترتيب (أليكسا)، وهو نظام ترتيب وضعته شركة أليكسا، وهي شركة تابعة لأمازون، تقوم فيه برصد وتسجيل حجم حركة المرور في المواقع المختلفة.

وللحصول على المزيد من نتائج البحث عن صحفكم الأكثر تفضيلاً يمكنكم الدخول من هنا.

لوحة مؤشر الإعلام الرقمي