البوعينين: دائرة رفض الريال القطري ستتسع عالميًّا لهذا السبب

الجمعة ٣٠ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٦:٥٨ مساءً
البوعينين: دائرة رفض الريال القطري ستتسع عالميًّا لهذا السبب

أكد الكاتب والخبير الاقتصادي فضل البوعينين، أن وقف التعامل على الريال القطري من قبل بنوك عالمية هو أمر متوقع، لافتًا إلى أن دائرة رفض قبول الريال سوف تتسع مستقبلًا.

وأضاف، في مداخلة مع قناة الإخبارية، أنه بالرغم من ربط الريال القطري بالدولار إلا أن سعر صرفه وصل إلى مستويات متدنية جدًّا، موضحًا أن قدرة البنك المركزي القطري على حماية الريال القطري والمحافظة على مستويات قريبة من سعر الربط مع الدولار سوف تضعف مع مرور الوقت.

وقال البوعينين: من الطبيعي أن يتعرض الريال القطري للضغوط كنتيجة مباشرة للانعكاسات الاقتصادية الناجمة عن المقاطعة.

وأوقفت عدة شركات للصرافة العالمية التعامل مع الريال القطري بعد التراجع الشديد الذي طرأ عليه منذ قطع العلاقات مع الدوحة في الخامس من يونيو الجاري.

وكان الريال القطري قد سجل أدنى مستوى له منذ 12 عامًا، الأمر الذي زاد من احتمالات فك الارتباط بينه وبين الدولار الأميركي.

وكان عدد من شركة الصرافة العالمية من بينها شركة ترافيليكس، وبنك هاليفاكس، وكذلك بنك أوف سكوتلاند البريطاني، قد أعلنت أمس عدم قبولها للريال القطري من الزبائن؛ بسبب انخفاض قيمته.

حالة الإحجام عن التعامل مع الريال القطري أخذت في الاتساع في أكثر من دولة، بعدما خفضت الوكالات العالمية التصنيف الائتماني لدولة قطر ووضعته في مرتبة “مراقبة سلبية”.

يشار إلى أن سعر صرف الريال القطري مرتبط مع الدولار عند 3.64 ريال مقابل الدولار الواحد، ولكن قيمته سرعان ما انخفضت إلى 3.688 ريال للدولار، منذ قطع العلاقات مع الدوحة.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها مع الدوحة مطلع الشهر الجاري؛ بسبب دعمها للإرهاب وتمويل الجماعات الإرهابية.