الحصيني: رمضان ٢٩ يومًا.. وتجنبوا أشعة الشمس في هذه الأوقات خلال العيد

الإثنين ١٩ يونيو ٢٠١٧ الساعة ١١:٠٧ مساءً
الحصيني: رمضان ٢٩ يومًا.. وتجنبوا أشعة الشمس في هذه الأوقات خلال العيد

أكد الباحث في علوم الطقس والمناخ وعضو تسمية الحالات المميزة في المملكة عبدالعزيز الحصيني، أن فصل الصيف سيبدأ فلكيًّا في النصف الشمالي للكرة الأرضية الأربعاء القادم ٢٦/ ٩/ ١٤٣٨هـ، حيث تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان جنوب مدينة الرياض وجنوب غرب حوطة بني تميم في أقصى اتجاه لها ناحية الشمال، وفيه النهار يطول خلال العام، وتكون ليلة 27 هي الليلة الأقصر، ويستمر فصل الصيف ثلاثة أشهر.

وأضاف الحصيني لأن شهر رمضان ٢٩ يومًا فلكيًّا في حالة صفاء الأجواء، ويمكن مشاهدة هلال شهر شوال، متوقعًا أن يكون عيد الفطر الأحد المقبل، ورؤية الهلال قد تنفي أو تثبت ذلك.

ولفت إلى أنه على الرغم من أن معظم أيام رمضان داخل فصل الربيع فلكيًّا إلا أنه متوقع أن تكون درجة الحرارة من حارة إلى حارة جدًّا نهارًا، وتميل للحرارة إلى معتدلة ليلًا على معظم المناطق، عدا المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية التي متوقع أن تكون الحرارة معتدلة نهارًا لطيفة ليلًا.

وتوقع أن تكون درجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعة التي تتراوح من ٢٩ درجة مئوية الصغرى إلى ٤٣ درجة مئوية العظمى، وقد تزيد أو تنقص قليلًا.

وبالنسبة إلى منطقة الأحساء وحفر الباطن فمن المتوقع أن يكون معدل درجات الحرارة الصغرى ٢٩ والعظمى ٤٦، ويستثنى من ذلك منطقة حائل وتبوك، وكذلك غرب الحدود الشمالية الذي يصل معدل درجات الحرارة الصغرى ٢٤ والعظمى ٣٩، والمرتفعات الغربية والجنوبية الغربية متوقع أن تكون العظمى ٣٣- ٢٨ والصغرى من ٢٠- ٢٥، مشددًا على أن هذا هو المعدل العام، وقد تزيد عن معدلاتها في حالة تقدم كتل حارة جدًّا، ولكنها لن تستمر أكثر من ثلاثة أيام في الغالب.

واختتم الحصيني حديثه بأنه من المتوقع أن تكون الأجواء في عيد الفطر حارة في النهار، وتميل للحرارة أول الليل ومعتدلة آخر الليل؛ لذا أنصح من يحجز مكانًا لاجتماع العيد أن يتفقد أجهزة التكييف والتبريد مع تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر من الساعة ١٠ صباحاً إلى الخامسة مساءً.