العبادي عن الفدية القطرية: ملايين الدوحة لا تزال بحوزتنا

الإثنين ١٢ يونيو ٢٠١٧ الساعة ١:٠١ مساءً
العبادي عن الفدية القطرية: ملايين الدوحة لا تزال بحوزتنا

اعترف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن قطر دفعت مئات الملايين للمتطرفين لإطلاق سراح رهائن كانوا مختطفين لديهم، مؤكداً أنه مازالت الحكومة العراقية تحتفظ بتلك الأموال.

وقال العبادي إن بلاده لا تزال تحتفظ بمئات الملايين من الدولارات التي أرسلتها قطر للإفراج عن أفراد من الأسرة الحاكمة القطرية المختطفين في العراق.

وأشار العبادي في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي إلى أن الأموال موجودة في المصرف المركزي في بغداد، بانتظار اتخاذ قرار حول ما يجب القيام به.

وأضاف أنه: “لم ينفق دولار واحد، أو يورو.. الأموال لا تزال في صناديقها، وتشرف عليها لجنة”، موضحاً أن اثنين من ممثلي الحكومة القطرية جاءا للتحقق عندما أودعت تحت وصاية المصرف المركزي.

وأضاف أن القرار المتعلق بكيفية التصرف في الأموال “له جانب سياسي وآخر قانوني وسيتخذ وفقا للقانون العراقي”.

وكان رئيس الوزراء العراقي أعلن في أبريل الماضي ضبط حقائب في داخلها مئات الملايين من الدولارات على متن طائرة خاصة قطرية هبطت في بغداد، معرباً عن اعتقاده أن هذه الأموال جزء من اتفاق لتحرير الرهائن القطريين دون علم بغداد.

‎وكانت المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات ومصر قد أعلنت يوم الاثنين الماضي قطع العلاقات مع قطر بجميع أشكالها بسبب احتضانها للمتطرفين وعلاقته المشبوهة مع إيران.

وانضمت في وقت لاحق كل من ليبيا واليمن وجزر المالديف وموريشيوس وموريتانيا لمقاطعة قطر دعماً للمملكة في حربها ضد التطرف والإرهاب.