بالصور.. مصادرة 60 كلغم مكسرات و15 كرتون مياه مع باعة جائلين في مكة

الإثنين ١٢ يونيو ٢٠١٧ الساعة ١٠:٠٦ مساءً
بالصور.. مصادرة 60 كلغم مكسرات و15 كرتون مياه مع باعة جائلين في مكة

صادرت الإدارة العامة لصحة البيئة بالتعاون مع بلدية الشوقية الفرعية بمكة، عدداً كبيراً من عربات البيع المتجول وإزالة المباسط العشوائية ومصادرة حوالي 60 كلغم من المكسرات، و15 كرتون مياه وحوالي 20 من الأدوات المستخدمة في البيع مثل أنابيب الغاز والترامس والبوتوجازات والطاولات وغيرها.

جاء ذلك في الحملة الرقابية الميدانية الموسعة التي تم تنفيذها، على الباعة المتجولين الذين ينتشرون في منطقة الأسواق بالكعكية وعلى الأرصفة والشوارع بمنطقة السوق مساء أمس.

وقد تم عمل مسح كامل لجميع مواقع تجمعات الباعة الجائلين بالطرقات والساحات العامة وأمام المراكز التجارية الكبرى وحدودها.

وأوضح منصور بن سعيد بالبيد، مدير عام صحة البيئة، أن الباعة الجائلين يمارسون البيع العشوائي والافتراش ببعض المواد الغذائية والخضار والفواكه والساندويتشات وبعض المقليات والشاي والقهوة والتي تكون معرضة لتقلبات الأجواء من الأتربة والغبار وتفتقد لضوابط الحفظ والتخزين والنقل، إضافة إلى بعض السلع التجارية المقلدة والتي تعتبر مجهولة المصدر وذلك لعرضها بشكل عشوائي بالطرقات العامة.

وأكد بالبيد أن هناك توجيهات من قبل وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبدالسلام مشاط، بضرورة تكثيف الجهود للتأكد من سلامة كل ما يعرض من المواد الغذائية والمحافظة على انضباط الشوارع والتصدى لظاهرة الباعة الجائلين .

من جهته قال المهندس ممدوح بن محمد عراقي رئيس بلدية الشوقية الفرعية، إن البلدية شاركت في الحملة بالمعدات وسيارات النقل وعدد من القوى العاملة، حيث أسفرت الحملة عن إزالة العديد من البسطات والإشغالات المخالفة، والبضائع غير الصالحة، مع منع المخالفين وأخذ التعهدات اللازمة عليهم بعدم مزاولة البيع العشوائي أو عرض أغذية بالطرق العامة مع تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات على المخالفين لأنظمة البيع لجميع الباعة المتجولين.

وأكد عراقي أن البلدية لا تألو جهداً في متابعة ومراقبة المواقع التي يتواجد فيها الباعة المتجولون ومنعهم من الافتراش بالطرقات والساحات العامة مع تطبيق الأنظمة والتعاميم البلدية في تطوير أداء عمل الرقابة الصحية، حاثاً المواطنين والمقيمين أن يشاركوها حرصها عبر الالتفات لما يقدم لهم ولأبنائهم من أطعمة حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، داعيًا الجميع للإبلاغ عن الشكاوى والملاحظات البلدية من خلال التواصل على الرقم الموحد 940 عبر نظام البلاغات التفاعلي بأمانة العاصمة المقدسة .