بالفيديو.. الشيخ #صالح_المغامسي : ابتعدوا عن أقران الصنعة!

الثلاثاء ٢٠ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٢:٣٠ صباحاً
بالفيديو.. الشيخ #صالح_المغامسي : ابتعدوا عن أقران الصنعة!

نصح فضيلة إمام مسجد قباء، الشيخ صالح المغامسي، بالابتعاد عن الأقران في الصنعة، أو في العلم، مبيّنًا أسبابه لهذه الدعوة.

وأوضح المغامسي، في حلقة من برنامجه “مع القرآن 8″، أنَّ حاجة الإنسان ملحة لأن يهتدي بأحد، إلا أنَّ قول الله سبحانه وتعالى: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة} يشدّد على المسلمين باتّباع النبي صلى الله عليه وسلم، دون سواه.

ودعا إلى عدم محاكمة الناس بالمقارنة، مستشهدًا بقول الإمام الذهبي: “إن الجاهل لا يعرف قدر نفسه فكيف يعرف قدر غيره”، مبيّنًا أنّه “من الحكمة عدم مخالطة أهل صنعتك، فقلما يكتب الله القبول لأحد في علم أو في غيره، إلا ويحسده أهل زمانه، ويؤلبون عليه ويشاققونه، ويرمونه بسهامهم محاولة منهم لإذهاب ما فيه”.

واستشهد فضيلته بقول أبي حنيفة: “معاشرة الأضداد تفتت الأكباد”، ليشدد على ضرورة الابتعاد عن مصادر الحسد، فكلام الأقران بعضهم في بعض يُطوى ولا يُروى، داعيًا ليكون الناس على يقين بأنَّ “من رفعه الله لن يسقطه أحد، ومن رفعه الناس لابد أن يأتي عليه يوم ويسقط”.

 

 

يُذكر أنَّ الشيخ صالح المغامسي يضيء عقول المسلمين، في برامج رمضانية عدة، منها برنامج “مع القرآن”، في جزئه الثامن، والذي يبيّن فيه تفسير الآيات الكريمة، وكذلك برنامج “دار السلام”، وبرنامج “مشارق الأنوار” الذي يسلط الضوء على القصص الخالدة، من مشارق الأرض ومغاربها.