تعرف على قائمة الشروط “واجبة النفاذ” للمصالحة مع قطر

الجمعة ٢٣ يونيو ٢٠١٧ الساعة ١٠:٥٨ صباحاً
تعرف على قائمة الشروط “واجبة النفاذ” للمصالحة مع قطر

بعثت الدول المقاطعة لقطر بقيادة المملكة العربية السعودية قائمة من المطالب واجبة النفاذ من أجل إتمام التصالح مع الدوحة، حيث سلمت الكويت التي تقوم بدور الوساطة القائمة إلى قطر صباح اليوم.
وحصلت وكالة أنباء “اسوشيتد برس” الأميركية على نسخة من المطالب العربية لقطر، والتي جاء على رأسها إغلاق شبكة الجزيرة ووقف التواجد العسكري التركي داخل الدوحة.
وشملت المطالبات العربية لقطر إنهاء علاقاتها مع إيران وجماعة الإخوان المسلمين، إضافة إلى حظر تجنيس هؤلاء المتواجدين في قطر بالوقت الحالي، والذين يحملون جنسيات من الدول الأربعة التي قطعت علاقاتها بالدوحة وهي السعودية ومصر والبحرين والإمارات.
وتتضمن القائمة العربية تسليم قطر لكل المطلوبين على ذمة قضايا أو متهمين بدعم عناصر موالية للإرهاب والتنظيمات المتطرفة بشكل رئيسي، إضافة إلى تقديم الدوحة إلى معلومات استخباراتية مفصلة عن نشاط تلك العناصر التي أقامت في الدوحة والتي ترى فيها الدول الأربعة خطرًا على أمنها القومي.
وتُلزم قائمة المطالب العربية قطر بقطع العلاقات الدبلوماسية بالكامل مع إيران، وإنهاء أي تواجد للعلاقات المباشرة بين البلدين، فضلًا عن الولاء بشكل كامل لمجلس التعاون للدول الخليجية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية.
وأضافت القائمة أنه لا يجب على قطر إغلاق محطة الإذاعة الفضائية التي تتخذ من الدوحة مقرا لها فحسب، بل أيضا جميع الشركات التابعة لها، وهو ما يعني أن تضطر قطر إلى إغلاق شبكة الجزيرة باللغة الإنجليزية. أيضًا وليس العربية فقط.