#طفح_الكيل_يا_قطر‎ رسائل حزم تقض مضجع تميم

الأربعاء ٧ يونيو ٢٠١٧ الساعة ١:٠٩ صباحاً
#طفح_الكيل_يا_قطر‎ رسائل حزم تقض مضجع تميم

رسالة حزم وجهتها المملكة شعبًا وحكومة، أن الكيل قد فاض، وأن للصبر حدودًا، وأن الحليم إذا غضب لن يتوقع أحد ماذا يمكن أن يُقدم عليه.

طفح الكيل يا قطر، تجسد الموقف السعودي الذي تحلى بالصبر والحكمة على مدى سنوات، وتحملت المملكة الكثير من المهاترات والمراهقة السياسية لنظام الدوحة، إلا أن الأمر وصل إلى مرحلة لا يمكن السكوت عنها.

وأطلق المغردون وسمًا على موقع تويتر بعنوان “طفح الكيل يا قطر”، مستلهمين كلمة وزير الخارجية عادل الجبير التي أكد فيها أن المملكة صبرت كثيرًا على ممارسات قطر المعادية على مدى سنوات.

وعبر المغردون عن تأييدهم للقرارات التي اتخذتها المملكة بقطع العلاقات وإغلاق الحدود البرية، مؤكدين أن الفرقة بين العرب ليست مطلوبة، لكن الدوحة هي من اضطرت المملكة إلى ذلك.

وكان الجبير، قد أعلن في وقت سابق الثلاثاء، أن على قطر القيام بعدة خطوات تتضمن إنهاء دعمها لحركة حماس وجماعة الإخوان من أجل إعادة العلاقات مع الدول التي قاطعتها.

وأوضح الجبير للصحافيين في باريس: “قررنا اتخاذ خطوات لتوضيح أن الكيل فاض.. لا أحد يريد الإضرار بقطر، لكن على قطر أن تختار إن كانت ستمضي قدمًا في مسار أم مسار آخر”.

إلى ذلك أعلنت الخارجية الأميركية أن على قطر بذل المزيد من الجهود لإثبات أنها لا تدعم الجماعات الإرهابية، وأنها تعمل مع المجتمع الدولي على مكافحة الإرهاب.

وتواجه الدوحة اتهامات دولية بدعم الجماعات الإرهابية في عدد من الدول وإيواء رموزها، إضافة إلى تمويل أنشطة هذه الجماعات، بما في ذلك فرع تنظيم القاعدة في سوريا، الذي كان يسمى سابقًا جبهة النصرة، إضافة إلى استضافتها قادة من جماعة الإخوان المحظورة في مصر والخليج.

وقررت السعودية والإمارات ومصر والبحرين واليمن، يوم الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرضت عقوبات اقتصادية عليها.