مصر تمنع الطائرات القادمة من قطر من دخول مجالها الجوي وتمهل السفير 48 للمغادرة

الإثنين ٥ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٥:٣٢ مساءً
مصر تمنع الطائرات القادمة من قطر من دخول مجالها الجوي وتمهل السفير 48 للمغادرة

في تطور متوقع قررت مصر منع الطائرات القادمة من قطر من دخول مجالها الجوي اعتباراً من الغد، سواء كانت تابعة للخطوط القطرية أو أي شركة خطوط أخرى.

كما قررت مصر وقف كل الرحلات الجوية من وإلى قطر، تنفيذًا لقرار قطع العلاقات الذي اتخذته القاهرة في وقت سابق اليوم.

كما أمهلت الحكومة المصرية سفير قطر لديها 48 ساعة لمغادرة البلاد، تنفيذًا لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.
وأعلنت الخارجية المصرية، الاثنين، استدعاء السفير القطري إلى مقر الوزارة في القاهرة، وإبلاغه بقرار قطع العلاقات مع قطر، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير لدى مصر، وإمهاله 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، أنه تم إبلاغ القائم بالأعمال المصري بالدوحة بالعودة إلى مصر في غضون 48 ساعة، تنفيذًا لقرار قطع العلاقات.

وكانت مصر والسعودية والإمارات والبحرين قررت قطع علاقاتها مع قطر بسبب دعمها للجماعات الإرهابية، فيما أعلنت 3 دول إسلامية أخرى انضمامها للمقطاعة ليصبح مجموع الدول التي قاطعت الدوحة حتى الآن 7 دول في أقوى صفعة يتلقاها نظام تميم.

وحمل قرار الدول العربية مقاطعة قطر العديد من الأزمات الاقتصادية والتجارية والسياسية خاصة بعد إغلاق المملكة حدودها البرية مع قطر لتسد بذلك المنفذ البري الوحيد لها مع العالم.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن قطع العلاقات مع قطر يهدد بتوقف العديد من المشروعات العملاقة التي تعتمد على استيراد الأدوات والمعدات من المملكة خاصة مشروع استضافة مونديال 2022.