لندن تكشف هويّة مهاجم الصائمين .. وتضامن عالمي ضد الإرهاب بكل أشكاله

الإثنين ١٩ يونيو ٢٠١٧ الساعة ١١:٥٦ مساءً
لندن تكشف هويّة مهاجم الصائمين .. وتضامن عالمي ضد الإرهاب بكل أشكاله

كشفت وسائل إعلام بريطانية، الاثنين، أنَّ المشتبه به بهجوم الدهس الذي استهدف مصلين خارجين من مسجد في منطقة فينزبيري، بالعاصمة البريطانية لندن، يدعى دارن اوزبزرن، ويبلغ من العمر 47 عامًا.

وأسفر الهجوم الإرهابي، عن وفاة شحص واحد، وإصابة ثمانية آخرين، بعدما دهست سيارة مجموعة من المشاة، قرب حديقة فينسبيري شمال لندن، فجر يوم الاثنين بالتوقيت المحلي، قرب أحد مساجد المنطقة.

والشارع الذي وقع فيه الحادث، موطن لما لا يقل عن أربعة مساجد، وكان ممتلئًا بالمصلين الذين يغادرون صلاة التراويح في وقت متأخر من الليل ويتوجهون نحو محطة مترو الأنفاق فينسبري بارك.

تضامن مع الضحايا:

ولأنَّ الإرهاب يستهدف المسلمين كغيرهم من أبناء الجنس البشري، أعلن القادة والشخصيات المؤثرة عن تضامنهم مع المسلمين الصائمين، الذين استهدفهم المهاجم ذي الـ 47 عامًا، لغاية في نفسه.

وكتبت مستشار الرئيس الأميركي، وابنته، إيفانكا ترامب، عبر حسابها على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، “أرسل محبتي ودعائي، لضحايا فينسبوري بارك في لندن، علينا أن نقف متّحدين في وجه الكراهية والتطرف، بكل أشكالها البشعة”.

ومن جانبه، أكّد عمدة لندن صادق خان (مسلم الديانة)، أنَّ “لندن ستبقى قويّة على الرغم من كل محاولات الإرهاب الضرب في وحدتها وتلاحمها”.

 

ووصفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الحادث بأنه “مروع”، وقالت “قلوبنا مع الذين أصيبوا في الحادث، وأقاربهم، والعاملون بخدمات الطوارئ موجودون في موقع الحادث”.

إلى ذلك أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين وتركيا فضلاً عن منظّمات دولية إسلامية وغير إسلامية، عن استنكارها الشديد لهذا الحادث الإرهابي، الذي أسفر عن وفاة مسلم، قبيل السحور.

 

الشريط الزمني للحادثة:

أكّدت الشرطة البريطانية، أنَّ شاحنة صغيرة دهست عددًا من المصلين أمام مسجد فينسبري بارك شمال لندن، مما أسفر عن مقتل شخص واحد وجرح ثمانية آخرين، نقلوا إلى 3 مستشفيات مختلفة.

وأوضحت أنّه “صعدت الشاحنة على الرصيف، وصدمت عددًا من المارة بعد منتصف الليل، بالقرب من مسجد دار الرعاية في منطقة فينسبري بارك في شارع سفن سيسترز”.

وأوضح شهود عيان أنَّ “ثلاثة أشخاص كانوا يستقلون الشاحنة، لكن اثنين منهما فرا قبل القبض عليهما”، وهو الامر الذي دفع الشرطة إلى تطويق المنطقة التي وقع بها الحادث، حتى اعتقلت مشتبهًا به (عمره 48 عامًا)، كان قد احتجزه سكان المنطقة قرب المسجد. وذكرت شرطة العاصمة أن “عناصر من شرطة مكافحة الإرهاب وصلوا إلى مكان الحادث للتحقيق في ملابساته”.

بدوره، أعلن مجلس مسلمي بريطانيا، أنَّ الشاحنة دهست مصلين “عمدًا”، وكتب الأمين العام للمجلس على صفحته على تويتر “ندعو لضحايا الحادث”.