ماضي #قطر يفضح حاضرها.. العائلة الحاكمة تحمي وتأوي إرهابي القاعدة!

السبت ٣ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٩:١٤ مساءً
ماضي #قطر يفضح حاضرها.. العائلة الحاكمة تحمي وتأوي إرهابي القاعدة!

لكل دولة تاريخ يبينها، ولكن تاريخ قطر في تمويل الإرهاب وحماية الإرهابيين يفضح مستقبلها وحاضرها، خاصة وأن مسؤولين أميركيين كانوا أكدوا أن مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية ضاعت منهم فرصة القبض على زعيم تنظيم القاعدة الذي يُعتقد بأنه المخطط لهجمات الحادي عشر من سبتمبر، لأنه كان يخضع لحماية أحد أفراد العائلة المالكة في قطر، عبدالله بن خالد آل ثاني ويتلقى التحذيرات منه.

تاريخ أسود للإرهابي خالد الشيخ:

وأوضحت السلطات الأميركية أن خالد شيخ محمد هو العقل المدبر لأحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 التي نفذها تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن، ثم أصبح الرجل الثاني لزعيم التنظيم، حيث كان هناك ثمة علاقة بين محمد المولود في الكويت من أصل باكستاني والذي كان واحدًا من ضمن أبرز المطلوبين لمكتب التحقيقات الفيدرالي، وحادث تفجير كنيس جربة في تونس بشاحنة ملغومة، الذي أودى بحياة 19 سائحًا على الأقل، معظمهم من الألمان.

وتم اتهام محمد بأنه على صلة بمؤامرات جرت في الفلبين تستهدف تفجير خطوط ترانس باسيفيك الجوية وتوجيه طائرة للاصطدام بمقر وكالة الاستخبارات المركزية، إلا أنها أجهضت في 1995، كما يُعتقد بأنه على صلة برمزي يوسف المدان بضلوعه في تفجير مركز التجارة العالمي عام 1993.

خالد الشيخ في الدوحة.. وقطر تنقذه!

“أود أن أقول: إنه خطير للغاية”، هذا ما ورد على لسان جاك كلونان، الذي كان يعمل محققًا في جرائم الإرهاب في مكتب التحقيقات الفيدرالي ويقيم في نيويورك وتقاعد في وقت سابق، وعمل مستشارًا لقناة “إيه بي سي نيوز” الإخبارية.

وشهد عام 1996، تعقب مكتب التحقيقات الفيدرالي خالد شيخ محمد في العاصمة القطرية الدوحة في ظل اتهامه بالضلوع في جرائم إرهابية، وكان على بعد ساعات من القبض عليه، حيث كشف كلونان، العميل الفيدرالي الرئيسي في القضية أن طائرة تنفيذية حكومية مجهزة على نحوٍ خاص ونوافذها معتمة، كانت تقف استعدادًا لنقل خالد شيخ محمد.

قطر تحذر خالد الشيخ للهروب!

“لقد حددنا موقع خالد شيخ”، هذا ما صرح به كلونان لقناة “إيه بي سي نيوز” الإخبارية، واستطرد قائلًا: “لقد كنا مستعدين للدخول بالطائرة والقضاء عليه”.

لكن واصل كلونان قائلًا: لقد تم تحذير محمد بعد إخبار المسؤولين القطريين بالخطة بفترة وجيزة وتوجه إلى المطار.

وتابع كلونان: “لقد قام شخص ما بتسريب المعلومات إلى خالد شيخ وتمكن من المغادرة”، معقبًا بقوله “بالتأكيد، لقد ضاعت علينا فرصة كبيرة، في رأيي”.

أحد أفراد العائلة يوفر الملاذ لعناصر القاعدة:

ويعرف بحسب ماضي قطر أن أحد أفراد العائلة المالكة على الأقل معروف عنه أنه دأب على توفير ملاذ آمن لعناصر القاعدة، وعلى رأسهم أسامة بن لادن.

ومن جانبه، قال روهان جوناراتنا، مؤلف كتاب Inside Al Qaeda “القاعدة من الداخل”، وأستاذ في جامعة سانت أندروز بأسكتلندا: “من المؤكد والموثق أن أحد أفراد العائلة المالكة في قطر يدعم القاعدة”.

قطر تمنح خالد الشيخ جواز سفر للهروب!

وفر خالد شيخ محمد من قطر بجواز سفر منحته إياه الحكومة. ويُعتقد أيضًا بأنه حصل على منزل في قطر بالإضافة إلى وظيفة في إدارة الإنشاءات المائية الحكومية.

وقال المسؤولون: إن ابن لادن نفسه زار عبدالله بن خالد آل ثاني في قطر في الفترة ما بين عامي 1996 و2000.

أفراد آخرون من العائلة يدينون للقاعدة:

وكشف مسؤول سابق في وكالة الاستخبارات المركزية، فضّل عدم الإفصاح عن هويته، أن العلاقة مع القاعدة تجاوزت عبدالله بن خالد آل ثاني، وأن هناك أفرادًا آخرين من العائلة المالكة تعاطفوا مع التنظيم ووفّروا ملاذًا آمنًا لعناصره.