مجلة أميركية: مطالب الدول الأربع تشمل اتهامات واضحة لقطر بدعم الإرهاب

السبت ٢٤ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٥:٠٦ مساءً
مجلة أميركية: مطالب الدول الأربع تشمل اتهامات واضحة لقطر بدعم الإرهاب

قالت مجلة “نيويورك” الأميركية، إن قائمة الطلبات التي تقدمت بها الدول الأربعة، وهي المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين، إلى دولة قطر من أجل إنهاء الخلافات الدبلوماسية معها، تعد بمثابة اتهامات مباشرة ضد سياسات الدوحة الإقليمية.
وأوضحت المجلة الأميركية، في سياق تقرير نشرتها على موقعها الإلكتروني، أن قائمة الطلبات التي تقدمت بها الدول العربية الأربعة بقيادة المملكة، تشمل اتهامات واضحة وصريحة لقطر بدعم الإرهاب والتنظيمات والعناصر المتطرفة، مشيرة إلى أن السعوديين يشعرون أنهم يدخلون في مفاوضات مباشرة مع الدوحة وهم في مركز قوى.
وأشارت مجلة نيويورك إلى أن العمل بشكل جاد من قبل السعودية برفقة الدول الثلاث الأخرى لتوجيه ضربات دبلوماسية لقطر على خلفية دعمها للإرهاب، لاقى استحساناً واضحاً لدى الأوساط السياسية في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما من تضررت بلدانهم جراء الأنشطة السياسية المشبوهة لقطر في المنطقة.
وفسرت المجلة الأميركية رؤية قطر للمطالب على أنها غير معقولة، وقالت إن الدوحة تعي تمامًا أن قوتها السياسية تنحصر في مدى تأثير قناة الجزيرة بشكل زائف على مجريات الواقع في الشرق الأوسط، الأمر الذي قد يجعل قطر مصرة على إبقائها ومن ثم عدم تنفيذ المطالب الخليجية.
يذكر أن الدول العربية الأربعة بقيادة السعودية، تقدمت بمطالب لرأب الصدع مع قطر، على رأسها قطع العلاقات مع إيران وجماعة الإخوان المسلمين، وإيقاف تمويل التنظيمات الإرهابية مثل “داعش” و”القاعدة”، وتسليم العناصر الإرهابية المطلوبة المقيمة في الدوحة.