نصائح تقنية مهمة.. كيف تحمي أجهزتك من فيروس رانسوم وير؟

الأربعاء ٢٨ يونيو ٢٠١٧ الساعة ١٢:١٣ مساءً
نصائح تقنية مهمة.. كيف تحمي أجهزتك من فيروس رانسوم وير؟

يتعرض العالم مجدداً لهجمة جديدة من هجمات فيروس “رانسوم وير” الالكتروني، والتي تستهدف شركات ومؤسسات وبنوك حول العالم.

ووجه عدد من التقنيين نصائح بأخذ الحيطة والحذر من هذا الهجوم من خلال عدم فتح بعض الملفات المشبوهة وتحديث برامج مكافحة الفيروسات.

وبيّن التقنيون أن هذا الهجوم قد يستخدم عدداً من البرامج ذات الامتداد: .ZIP, .DOC أو PDF، وهذه الهجمات تندرج تحت مسمى Zero Day Attack.

نصائح تقنية

ووجّه التقنيون مجموعة من النصائح لتجنب مخاطر تلك الهجمات الإلكترونية كما يلي:

1- لا تستجب لأي محاولة لتحديث بياناتك الخاصة بمواقع الخدمات الاجتماعية، أو رسائل مزودي خدمات البريد الإليكتروني، والبنوك عن طريق البريد الخاص بك, فمثل هذه المحاولات ما هي إلا محاولة لسرقة البيانات الخاصة بك، عن طريق الضغط على الرابط الموجود بالبريد سوف يتم إنزال برنامج لسرقة بياناتك.

2- لا تقم بفتح طلبات تحديث بياناتك عن طريق البريد الإليكتروني وخصوصاً الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، البريد الإليكتروني والبنوك.

3- لا تقم بفتح أي مرفقات بالبريد الإليكتروني غير معلومة المصدر، فما هذه المرفقات إلا برامج في صورة ملف .ZIP, Word أو PDF لسرقة كلمات السر أو لمنع وصولك لبيانات المرضي.

4- يجب عليك تحديث برامج مكافحة الفيروسات والتحديثات الخاصة بأنظمة التشغيل سريعاً.

ما هي ال Zero Day Attack

مصطلح Zero-day attack أتى من كون أن مستغل الثغرة الأمنية غير المعروفة لا يترك أي يوم يمر لبدء هجومه كونه في سباق مع الزمن. وطالما تأخر اكتشاف الثغرة، منح ذلك مزيداً من الوقت للمهاجمين في توسيع نطاق الهجوم وإضافة ضحايا جدد.

ولا تحتوي أجهزة أمن المعلومات العالمية على أي تحديثات لها ولذلك تمر إلى المستخدمين عبر خدمات البريد الإليكتروني مثل YAHOO و Hotmail والبريد الخاص بشركتك.