22 ربيعًا قضى منها عامًا في سجن كوري شمالي وخرج ميّتًا .. هنا قصة الطالب الأميركي أوتو وارمبير

الثلاثاء ٢٠ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٧:٥٤ صباحاً
22 ربيعًا قضى منها عامًا في سجن كوري شمالي وخرج ميّتًا .. هنا قصة الطالب الأميركي أوتو وارمبير

لفظ الطالب الأميركي أوتو وارمبير (22 عامًا)، الذي أطلقت سراحه كوريا الشمالية الأسبوع الماضي، بعد احتجازه لمدة 15 شهرًا، وعاد إلى الولايات المتحدة الثلاثاء الماضي، إلا أنه اتضح أنه كان قد دخل في غيبوبة منذ عام تقريبًا.

وأعلنت كوريا الشمالية، أنَّ “وارمبير دخل في غيبوبة بعد إصابته بتسمم غذائي عقب محاكمته”، إلا أن الأطباء في الولايات المتحدة شككوا في ذلك.

وأصيب وارمبير بتلف دماغي، قبل أن يطلق سراحه لأسباب طبية، وعاد إلى موطنه ليتلقى العلاج في 13 حزيران/ يونيو الجاري، على الرغم من دخوله في غيبوبة منذ ما لا يقل عن عام كامل، أي بعد 3 أشهر من الحكم عليه بالحبس لـ 15 عامًا”.

وأوضحت عائلة الطالب الأميركي أن “سبب وفاة ابنهم يعود إلى التعذيب الذي تعرض له”، إذ قالت في بيان نعيه “ببالغ الحزن والأسى نبلغكم بأن ابننا أوتو وارمبير وصل لمنزله وكان محاطًا بأهله حتى وفاته اليوم”.

 

من سائح إلى متّهم فحكم بالحبس فقتيل:

سافر أوتو وارمبير، الذي درس الاقتصاد في جامعة فرجينيا، إلى كوريا الشمالية، سائحًا مع شركة “يونغ بيونير تورز”، إلا أنَّ السلطات في بيونغ يانغ ألقت القبض عليه، في 2 كانون الثاني/يناير 2016، ثم شوهد بعد ذلك في مقابلة تلفزيونية وهو يعترف بأنه حوكم بسبب محاولته سرقة “شعار سياسي”، من منطقة الموظفين في فندق يانغاكدو الدولي، وهي المحاكمة القصيرة، التي أجريت في 16 آذار/ مارس 2016، وحكم عليه بالسجن مع الأشغال الشاقة 15 عامًا.

 

ترامب: نظام بيونغ يانغ وحشي

وأكّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الاثنين، أنَّ نظام بيونغ يانغ “وحشي”، تعقيبًا على وفاة الطالب الأميركي، الذي أعيد إلى بلاده في حالة غيبوبة، بعد اعتقاله لأكثر من عام في كوريا الشماليّة.

ولايزال في كوريا الشمالية، ثلاثة أميركيين آخرين قيد الاعتقال، وهم كيم دونغ – تشول، وعمره 62 عامًا، وهو مبشر كوري -أميركي، وكيم سانغ – دك، ويعرف بتوني كيم، وهو أستاذ جامعي كوري – أميركي، وكيم هاك – سونغ، وكان يعمل في جامعة بيونغ يانغ للعلوم والتكنولوجيا.