الذهب الأسود يواصل أطول موجة صعود في 5 أعوام

الثلاثاء ٤ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٨:٣٧ صباحاً
الذهب الأسود يواصل أطول موجة صعود في 5 أعوام

استأنفت أسعار النفط، أطول موجة صعود في أكثر من 5 أعوام، بعدما أشارت بيانات إلى تقلص الإنتاج الأميركي، إذ ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 26 سنتًا، إلى 49.03 دولار للبرميل، صعوداً من أقل مستوى خلال الجلسة عند 48.54 دولار. وقفز السعر 5.2% الأسبوع الماضي في أول زيادة أسبوعية خلال 6 أسابيع.

وارتفع برنت على مدار 8 جلسات متتالية وهي أطول موجة صعود منذ شباط/فبراير 2012، بينما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 28 سنتًا إلى 46.32 دولار للبرميل.

 

انخفاض منصات الحفر الأميركية:

تراجعت أنشطة الحفر الخاصة بزيادة إنتاج النفط في الولايات المتحدة للمرة الأولى، منذ كانون الثاني/يناير الماضي، إذ تقلّص عدد الحفارات بمقدار حفارتين، بينما أظهرت بيانات حكومية أميركية أنَّ إنتاج الخام هبط في نيسان/أبريل للمرة الأولى هذا العام.

واعتبر المحلل لدى “بي.في.إم أويل أوسوسيتس” تاماس فارجا، انخفاض عدد منصات الحفر الأميركية وبيانات إدارة معلومات الطاقة التي تظهر أنَّ الإنتاج هبط بمقدار 24 ألف برميل يوميًا على أساس شهري، رسالة تدعو للمراهنة على ارتفاع الأسعار في المدى القصير.

إلا أنّه على الرغم من تراجع أنشطة الحفر الأميركية فإن إجمالي عدد الحفارات ما زال أكثر من مثلي مستواه للأسبوع المماثل قبل عام، عندما سجل 341 حفارة، وفق وكالة “بيكر هيوز” لخدمات الطاقة.

 

تخمة المعروض:

ما زالت أسواق النفط متخمة بالمعروض من الخام، إذ سجل إنتاج دول منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” أعلى مستوى في 2017، بينما ما زالت أسعار الذهب الأسود، منخفضة 14 % منذ بداية العام، إذ لا يكفي الطلب العالمي لاستيعاب زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة ونيجيريا وليبيا، ودول أخرى مثل البرازيل ومنطقة بحر الشمال.