جفاف النخيل بالمدينة.. والأمانة تكشف الأسباب في بيان عاجل

الأحد ٢ يوليو ٢٠١٧ الساعة ١٢:٣٤ مساءً
جفاف النخيل بالمدينة.. والأمانة تكشف الأسباب في بيان عاجل

أوضحت أمانة المدينة المنورة أن تأثر أشجار النخيل في ( منطقة العيون، الأزهري، طريق الجامعات ) سببه انتهاء عقود الري السابقة والتقسيم الجغرافي الجديد للسقيا والصيانة بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة.

وطمأنت الأمانة الأهالي بأن نخيل المدينة بخير وسيبقى كذلك، بعد أن تم بفضل الله ترسية عقود الري وصيانة المزروعات وتسليم مواقعها للمقاولين المنفذين خلال الأيام الماضية ومباشرة الأعمال المتعاقد عليها.

وقالت أمانة المدينة، في بيان لها عبر حسابها على “تويتر”: “إن الأمانة عملت خلال الأشهر الماضية على تغيير استراتيجيتها لأعمال ري وصيانة المزروعات، وذلك لمعاجلة ما ينتج عن انخفاض في مستوى الأداء خلال فترات تسليم واستلام الأعمال الواقعة بين انتهاء عقود الري وتجديدها، وأيضاً لمعالجة التباين في مستويات الري بين المناطق والأحياء التي تشملها عقود الري نتيجة تعددها واختلاف كفاءة المقاولين المنفذين لها، وبناءً على توجيهات أمين المنطقة فقد تمت إعادة تقسيم مناطق الري إلى 4 مناطق: الشمال، الشرق، الجنوب، الغرب، عوضاً عن التقسيم السابق (13) بلدية فرعية”.

وأضاف البيان: “يتم تنفيذ أعمال الري وصيانة المزروعات عبر 4 عقود فقط بدلاً من العقود المتعددة والمتفاوتة في مواعيد انتهائها، وليتقدم للمنافسة عليها المقاولون ذوي الكفاءة والقدرة على تغطية احتياجات المدينة من أعمال الري وصيانة المزروعات، مع توسيع النطاق الزمني لتنفيذ العقود الأربعة إلى 5 سنوات بدلاً من 3 سنوات والتي سينتج عنها الجمع بين خفض التكاليف المالية وارتفاع مستوى الأداء والجودة”.

وتابع البيان “قد استلزمت هذه الاستراتيجية لتنفيذها انتظار انتهاء عدد من عقود الري وصيانة المزروعات القائمة ليتم طرحها وفقاً للتقسيم الجغرافي للمناطق الأربعة المحددة آنفاً”.

وذكرت الأمانة في بيانها أنه نتج عن ذلك تأثير مباشر على أعمال الري لبعض المواقع (منطقة العيون خاصةً _ الأزهري _ طريق الجامعات) تزامن مع التسارع في تدرج ارتفاع درجات الحرارة والتغيير في أحوال الطقس التي أثرت على خطة الأمانة لتنفيذ أعمال الري خلال هذه الفترة.

وختمت الأمانة البيان بقولها: “ما بين انتهاء العقود السابقة وتسليم مواقع العقود الجديدة عبر جهودها الذاتية، حيث تم تشكيل فريق عمل ميداني وطوارئ على مدار الساعة برئاسة مساعد الأمين م. فهد العوفي والوكلاء المعنيين ورؤساء بلديات تلك المناطق، مما نتج عنه سرعة السيطرة على الموقف ومعالجة المواقع المتأثرة في حي الأزهري وطريق الجامعات، ولا زالت الجهات المختصة في الأمانة تعمل على متابعة معالجة الآثار الناتجة عن ذلك”.