هنا تفاصيل فصل المستشفيات والمراكز الصحية عن وزارة الصحة
شركات حكومية تتنافس لأجل الجودة والوزارة تشرف وتخطط

هنا تفاصيل فصل المستشفيات والمراكز الصحية عن وزارة الصحة

الساعة 4:46 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
26020
1
طباعة
المواطن - الرياض

أعلنت وزارة الصحة  أنها ستتحول في أدائها إلى نظام الشركات بما يعني فصل المستشفيات والمراكز الصحية عن الوزارة وتحويلها إلى شركات حكومية تتنافس على أسس الجودة والكفاءة والإنتاجية.

وأوضحت وزارة الصحة أن هذا يعني أن تتفرغ الوزارة إلى دورها الرئيس وهو الإشرافي والتنظيمي.

وأبانت وزارة الصحة أن التحول إلى شركات يهدف إلى تطبيق أساليب القطاع الخاص في الكفاءة ورفع الإنتاجية وتقليل الهدر وسرعة اتخاذ القرار والبعد عن المركزية وبالتالي تحسين جودة الخدمات وتوفير الخدمات في الوقت والمكان المناسبين.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن تقديم الخدمات سيكون عن طريق تجمعات تتكون من رعاية أولية ومستشفيات عامة وتخصصية تخدم مجموعة من السكان ويتم تقديم رعاية شاملة ومتكاملة (وقائية وعلاجية وتأهيلية) لهم.

وقالت وزارة الصحة في بيان لها اليوم :” إنه سيتم إدارة تلك التجمعات عن طريق شركات في مناطق المملكة حيث تهدف الصحة من وراء التحول لشركات إلى تحسين كفاءة وفعالية المرافق وتحسين الوصول لكافة الفئات السكانية المختلفة وتطوير وتجويد الخدمات وتحسين جودة وسلامة المرافق التي تلبي احتياجات المواطنين وتزيد من رضاهم، كما ستزيد من تركيز الوزارة على الدور الإشرافي والتنظيمي لتحسين القطاع الصحي بأكمله”.

ولفتت وزارة الصحة إلى أن من أهم عوامل نجاح التحول في القطاع الصحي في المملكة هو تغيير الطريقة التي يتم بها تمويل خدمات الرعاية الصحية إذ تعتمد طريقة التمويل الحالية على المدخلات وليس المخرجات، مما يحد من الحوافز لرفع الإنتاجية وتحسين جودة الرعاية المقدمة، ولهذا سيتم إنشاء ” برنامج الضمان الصحي وشراء الخدمات الصحية ” التابع للوزارة الذي يهدف إلى صياغة وتنفيذ آلية جديدة لتمويل الشركات عن طريق شراء الخدمات الصحية وفقاً لأساليب الشراء الاستراتيجي التي تضمن توفير الحوافز اللازمة لتقديم خدمة عالية الجودة دون تحميل المواطن أي تكاليف إضافية.



‎تعليق واحد

  1. الله يستر

‎التليقات مغلقة‫.‬

ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :