الأكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا.. بالصور كل ما تريد معرفته عن قاعدة محمد نجيب العسكرية

السبت ٢٢ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٢:٣١ مساءً
الأكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا.. بالصور كل ما تريد معرفته عن قاعدة محمد نجيب العسكرية

رفع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، منذ قليل، علم مصر، على قاعدة محمد نجيب العسكرية بالصحراء الغربية.

ويفتتح اليوم الرئيس السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، قاعدة محمد نجيب العسكرية، وسط حضور عربي من أمراء الدول العربية وسفراء عدد من الدول العربية والأجنبية.

ويشهد الرئيس السيسي تخريج دفعة جديدة من طلبة الكليات العسكرية، لأول مرة في حفل واحد، كما يفتتح السيسي 3 معسكرات في عدد من المناطق والجيوش الميدانية.

ذكرى ثورة يوليو

ويأتي افتتاح قاعدة محمد نجيب، والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية بالشرق الأوسط وأفريقيا، في مدينة الحمام بمرسي مطروح، تحمل اسم اللواء محمد نجيب، أول رئيس لمصر بعد ثورة 23 يوليو، التي تحل غداً الأحد ذكراها الخامسة والستين، وتحتفل القوات المسلحة، لأول مرة، بتخريج جميع خريجي الكليات والمعاهد العسكرية، بالتزامن مع افتتاح القاعدة، بحضور عدد من القادة العرب.

وبهذه المناسبة، أكدت القوات المسلحة المصرية أن القدرة العسكرية المصرية ترتكز على أسس راسخة في مقدمتها العقيدة العسكرية التي يؤمن بها كل فرد بالقوات المسلحة، إما النصر أو الشهادة، يأتي بعدها امتلاك منظومات تكنولوجية متقدمة في مجال التسليح والتدريب والتأمين الإداري والفني تجعلها تحتفظ بأرقى مستويات الجاهزية والاستعداد لتنفيذ أي مهمة تكلف بها لحماية ركائز الأمن القومي المصري على جميع الاتجاهات الاستراتيجية، يصاحبها امتلاك قاعدة صناعية وإنتاجية بالغة التطور تحقق الاكتفاء الذاتي للقوات المسلحة وتلبي جزءاً من متطلبات السوق المحلية وتخفيف العبء عن كاهل المواطن المصري.

القاعدة العسكرية في سطور

– تحل خلفاً للمدينة العسكرية بمنطقة الحمام التي تم إنشاؤها عام 1993.

– مهمتها تأمين محطة الضبعة النووية وحقول البترول والحدود الغربية، وتضم تضم 1155 مبنى ومنشأة.

– تم تطوير وتوسعة الطرق الخارجية والداخلية بالقاعدة بطول 72 كم، كما تضم أربع بوابات رئيسية وثماني بوابات داخلية للوحدات، وفوجاً لنقل الدبابات يسع نحو 451 ناقلة حديثة.

– تم إنشاء 72 ميداناً متكاملاً شمل مجمع لميادين التدريب التخصصي، كما تحتوي على مجمع ميادين الرماية التكتيكية الإلكترونية باستخدام أحدث نظم ومقلدات الرماية.

– تضم مدينتين سكنيتين للضباط وضباط الصف، وتم رفع كفاءة وتطوير 2 مبنى مجهز لإيواء الجنود بطاقة 1000 فرد، كما تضم قاعة للمؤتمرات متعددة الأغراض تسع 1600 فرد.

تضم القاعدة مسجد كبير يسع لأكثر من 2000 مصلى، كما تم إنشاء قرية رياضية تضم صالة رياضية مغطاة وملعب كرة قدم.

– تحتوى قاعدة محمد نجيب على 50 وحدة للطاقة الشمسية، كما تضم مزرعة 379 فداناً بالأشجار المثمرة وأخرى 1600 فدان للنباتات الموسمية.

فرصة لتنمية المنطقة

وجاء تأسيس قاعدة محمد نجيب العسكرية ليفتح المجال لتنمية المنطقة الشمالية العسكرية والارتقاء بها.

ومع تعاظم دور قاعدة محمد نجيب العسكرية، فقد سعت المنطقة الشمالية العسكرية إلى الاستفادة منها في تحقيق جزء من الاكتفاء الذاتي من خلال إنشاء العديد من المزارع والمساحات الخضراء بزراعة 379 فداناً بالأشجار المثمرة، وزراعة 1600 فدان بالنباتات الموسمية كالقمح والشعير والفول والخضراوات وإنشاء 3 أحواض لتكديس المياه العكرة بطاقة 70 ألف م2 لاستخدامها في الزراعة، وحوض لري المسطحات الخضراء وأعمال التنسيق بالموقع.

كما تسعى الدولة إلى استثمار قاعدة محمد نجيب العسكرية في المساهمة بمشروع طموح لإنتاج‏ اللحوم يهدف في مرحلته الأولى تربية ألف رأس من الماشية، لتواصل المنطقة الشمالية العسكرية مسيرة العطاء والجهد كأحد أبرز التشكيلات التعبوية لقواتنا المسلحة المنوط بها الدفاع عن الوطن وحماية مقدراته.