البيانات الحكومية تؤكد معاناة قطر بعد المقاطعة العربية

الأحد ٣٠ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٨:٤٠ مساءً
البيانات الحكومية تؤكد معاناة قطر بعد المقاطعة العربية

أفادت بيانات حديثة للصادرات والواردات داخل قطر، بأن هناك معاناة واضحة يتكبدها الاقتصاد القطري، وذلك في أعقاب الإجراءات العقابية التي اتخذتها كل من المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات برفقة مصر ضد الدوحة، على خلفية دعم الأخيرة للتنظيمات والعناصر الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط.

وأبرزت وكالة أنباء “رويترز” الدولية، البيانات الصادرة عن وزارة التنمية والتخطيط والإحصاء، والتي أفادت بانخفاض في إجمالي الواردات إلى داخل قطر بنسبة 40% على الأساس السنوي، لتصل إلى 1.6 مليار دولار خلال الشهر الماضي.

ومع انخفاض نسبة الصادرات بشكل عام من قطر، حافظت الدوحة على زيادة نسب التصدير من الغاز المسال، بعد أن ارتفعت خلال هذا الوقت من العام بنسبة 15.8 %، وذلك بالمقارنة مع نسب التصدير لنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إجمالي صادرات الدوحة من الغاز لقيمة 11.88 مليار دولار.

وفي السياق ذاته، انخفضت صادرات الزيوت البترولية بما فيها النفط الخام بنسبة 22.4 % بعد ارتفاعها بنسبة 8.3 % فى مايو، كما انخفضت الصادرات غير البترولية بنسبة 15.1%.

وأشارت البيانات الصادرة عن الوزارة القطرية، إلى أن صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال، كانت مفتاح تعافيها على المستوى المالي خلال شهر يونيو، مؤكدة أن المقاطعة التي قادتها المملكة العربية السعودية تسببت في تأخر الشحنات الحيوية للبلاد، وذلك بعد إغلاق الطرق والمجالات البحرية للدول المجاورة، ما أدى إلى استغراق مزيد من الوقت لتدبير طرق برية أخرى عبر سلطنة عمان.