التعرض لأشعة الشمس وراء سرطان الجلد والمياه البيضاء

السبت ٨ يوليو ٢٠١٧ الساعة ١٢:١٦ صباحاً
التعرض لأشعة الشمس وراء سرطان الجلد والمياه البيضاء

نصح عدد من الأطباء بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس؛ لما تسببه من أضرار صحية، أبرزها سرطان الجلد والمياه البيضاء.

وأكد عبدالرحمن الحربي، دكتور البصريات الإكلينيكية، لـ”المواطن“، أنّ التعرض لأشعة الشمس يعتبر أمرًا مهمًّا؛ لأنّها تعتبر المصدر الرئيس لفيتامين (د)، ولكن عندما يكون ذلك مفرطًا وتحديدًا في أوقات الظهيرة وفي درجة حرارة عالية، فإنّ الأمر سينعكس سلبيًّا على الإنسان؛ لأنّه سوف يتعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، منها: أضرار خطيرة على جلد الإنسان، والعينين، وضربات الشمس، وتؤثر على الرأس بشكل عام، مؤكدًا أن التعرض لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلة يرتبط بتطور أمراض، مثل: سرطان الجلد، وشيخوخة الجلد، وحالات التثبيط المناعي، وأمراض العيون مثل الساد (المياه البيضاء).

وشدد الحربي على أهمية عدم إطالة الجلوس في الشمس والبقاء دومًا تحت ظل الشجر أو المظلة، واستخدام مستحضر وقاية على مدار السنة، كما حذّر من الخروج أو الجلوس في أماكن مكشوفة وقت الظهيرة.

وأوصى بارتداء الملابس الواقية واختيار الملابس القطنية الخفيفة فاتحة اللون، وارتداء النظارات الشمسية، وترطيب العينين بشكل دائم مع الإكثار من شرب السوائل.

وشهدت عدد من كورنيشات المنطقة الشرقية والحدائق العامة والمتنزهات المكشوفة انخفاضًا ملحوظًا في أعداد الزائرين؛ بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي أجبرتهم على البحث عن أماكن بديلة كالمجمعات والاستراحات لقضاء يومهم فيها.