الجبير بعد لقائه بنظيره الألماني: هذا ما اتفقنا عليه

الإثنين ٣ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٩:٥٩ مساءً
الجبير بعد لقائه بنظيره الألماني: هذا ما اتفقنا عليه

أكد وزير الخارجية، عادل بن أحمد الجبير، أن المباحثات مع وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، اليوم، في مقر فرع وزارة الخارجية بجدة، كانت مثمرة وبناءة.

وبيّن، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد عقب جلسة المباحثات، أن المباحثات ناقشت العلاقات الثنائية بين البلدين، التي نعتبرها علاقات مميزة وإستراتيجية، مؤكدًا أن ألمانيا من أهم شركاء المملكة التجاريين في العالم، ودولة تلعب دورًا إيجابيًّا في شؤون المنطقة، ولها أصدقاء كثر في المنطقة، ونعتبرها من أهم الدول فيما يتعلق في تحقيق رؤية 2030 من حيث التقنية ومن حيث القدرات الموجودة بها.

وأشار إلى أن المباحثات شملت عددًا من الموضوعات وكيفية تكثيف العلاقة بين البلدين، إلى جانب موضوعات المنطقة ابتداء بالقضية الفلسطينية والنزاع العربي الإسرائيلي، وكيفية إيجاد حل عادل وشامل لهذا الخلاف مبني على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية، إضافة إلى بحث الأوضاع في سوريا والعراق، والأوضاع في اليمن، وآخر التطورات فيما يتعلق بالأوضاع مع دولة قطر، لافتًا النظر إلى الاتفاق على أهمية وقف قطر لدعم تمويل الإرهاب، ووقف دعم التطرف، ووقف بث الكراهية والتدخل في شؤون دول الجوار.

وأعرب وزير الخارجية عن تطلع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، أن يكون رد الأشقاء في قطر على طلبات الدول الأربع إيجابيًّا لكي نستطيع أن نصل لحل لهذه الأزمة.

وأضاف الجبير: “أكدت لوزير الخارجية الألماني حرص الدول الأربع على بناء أفضل العلاقات مع أشقائنا في قطر، وأن الهدف من وضع الإجراءات التي تم اتخاذها تغيير في سياسات قطر التي نعتبر أنها تسيء لقطر ودول المنطقة وللعالم، ونتطلع إلى استلام هذا الرد ودراسته بدقة، ومن ثم اتخاذ الموقف المناسب تجاهها”.

من جانبه أكد معالي الوزير زيغمار غابرييل على دعم جهود دولة الكويت في الوساطة الخليجية والوصول إلى حلّ يركز على العلاقات الجيدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، لضمان استقرار المنطقة بشكل عام من الإرهاب وتمويله، لافتًا النظر إلى العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية وألمانيا التي تعمل وفق مصالح البلدين.

ولفت إلى نجاح المباحثات التي تمت اليوم، فيما يخص الأوضاع في اليمن، ووحدة العراق، والأوضاع في سوريا، والوضع في الخليج ومجابهة الإرهاب والجهات المتطرفة، ويجب أن ننجح على أن ينتهي الإرهاب في المنطقة، والعمل على استقرار أمن الخليج والمنطقة.

وفي سؤال عن مشاركة دولة قطر في إيواء الإرهابيين الذين يعملون من قطر وبث خطاب التحريض والكراهية، أوضح وزير الخارجية عادل الجبير أن ذلك لم يكن مقبولًا، ونعد قطر دولة جوار وبيننا تاريخ وقاسم مشترك ونطالبهم بعدم إيوائهم للإرهابيين.

ولفت معاليه إلى أن ألمانيا لم تغير موقفها من موضوع دولة قطر، وسيكون اجتماع الدول العربية والخليجية تجاه قطر يوم الأربعاء القادم، وستدرس الدول الأربع المطالب واتخاذ موقف بالخطوة القادمة وسيأتي الرد بعد ذلك الاجتماع.

وحضر المباحثات وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية السفير الدكتور عادل مرداد، ومدير عام مكتب وزير الخارجية السفير خالد العنقري، فيما حضره من الجانب الألماني سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى المملكة ديتر فالتر هالر، والوفد المرافق لوزير الخارجية الألماني.