الفلسطينيّون يؤدّون جمعة الانتصار في المسجد الأقصى رغم أنف الاحتلال

الجمعة ٢٨ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٤:٠٩ مساءً
الفلسطينيّون يؤدّون جمعة الانتصار في المسجد الأقصى رغم أنف الاحتلال

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المصلين في محيط المسجد الأقصى، بعد صلاة الجمعة، بعدما ساد ترقب حذر في القدس المحتلة، وسط دعوات لشد الرحال إلى الأقصى اليوم، في إطار “جمعة الانتصار”، فيما عاد التوتر ليخيم على المدينة، بعد اقتحام قوات الاحتلال الأقصى الليلة الماضية، واعتقال العشرات من المعتكفين.

وهاجمت قوات الاحتلال المصلين في منطقة باب الأسباط بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية عقب انتهاء الصلاة، بعد أن منعتهم من الدخول إلى الأقصى لأداء الصلاة فيه، ما اضطر الشبان لأداء الصلاة بالقرب من باب الأسباط.

ومن جهة ثانية، هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مصلين شمال بيت لحم. فيما ذكرت الأوقاف الإسلامية أن أكثر من 10 آلاف مصلٍّ أدوا صلاة الجمعة داخل المسجد الأقصى، على الرغم من منع الشرطة الإسرائيلية، الرجال دون الخمسين من أداء صلاة الجمعة في الحرم القدسي.

 

وفي السياق ذاته، أسفر اقتحام جنود الاحتلال، للمسجد الأقصى، فجر الجمعة، وفقًا لشهود عيان من داخل الأقصى، عن تحطيم باب الجنائز في المصلى القبلي.

ودخل عشرات الآلاف من الفلسطينيين المسجد الأقصى، الخميس، لأول مرة منذ أسبوعين، لأداء صلاة العصر، بعدما فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلية باب حطة.

إلى ذلك، قرّرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إبعاد 21 مواطناً فلسطينياً عن المسجد الأقصى، لمدة 15 يوماً، إذ أوضح نادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي الجمعة، أنَّ “خمسة مواطنين فلسطينيين آخرين أبقت سلطات الاحتلال على تمديد اعتقالهم”.

وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية من المعتكفين في المسجد الأقصى نحو 120 مواطناً فلسطينيًا وذلك بعد أن اعتدت عليهم بالضرب المبرح وأُصيب غالبيتهم بإصابات مختلفة.