بأمر سلطان بن سلمان .. استمرار أعمال التنقيب في موقع جرش الأثريّ

الثلاثاء ٢٥ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٧:٤٧ صباحاً
بأمر سلطان بن سلمان .. استمرار أعمال التنقيب في موقع جرش الأثريّ

وافق صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، على استمرار الأعمال الميدانية بموقع جرش الأثري بمحافظة أحد رفيدة للموسم التاسع.

وأوضح مدير الآثار والمتاحف بمنطقة عسير سعيد بن علي القرني، أنَّ الأعمال الميدانية قد بدأت في الموقع، واستطاع الفريق أن يكتشف العديد من الظواهر الأثرية فيه، مما شجع الهيئة على مواصلة العمل في الموقع.

وأشار إلى أنَّ “زيارة سمو الأمير سلطان بن سلمان، خلال عمل الفريق للموسم التاسع، كان لها الأثر الكبير في دعم العمل بالموقع وتشجيعه لفريق العمل السعودي، الذي اكتشف آثارًا تعود إلى ما قبل الميلاد وحتى الفترة الإسلامية”.

ولفت القرني إلى أنّه “تم الانتهاء من إنشاء مركز الزوار بالموقع، وكذلك مشروع تسوير الموقع، واستبدال السور القديم بالحديث للمحافظة على الموقع وفقًا لتوجيهات سمو رئيس الهيئة”.

وبيّن أنَّ “هذا الموقع الأثري يعدُّ من المواقع المهمة في تاريخ الجزيرة العربية، وهو يمثل مرحلة ما قبل الميلاد، واستمر الاستيطان فيه إلى الفترة الإسلامية، حيث تتزامن الآثار فيه مع موقع الأخدود بنجران، وهو موقع تجاري وصناعي واقتصادي قدم خدمة كبيرة لتجارة العبور التي كانت تمر بالشرق عبر طريق التجارة القديم”.

من جهته، أكّد عبدالعزيز اليحيى رئيس الفريق السعودي للتنقيب بموقع جرش الأثري أنَّ “خطة العمل للموسم التاسع ستكون لاستكمال الكشف عن السور الخارجي للحصن في جهته الشمال شرقية، مع الاستمرار في التنقيب في مربعات شمال المسجد للكشف عن المزيد من الظواهر الأثرية”.

وأضاف اليحيي أنَّ “النتائج الأولية مبشرة بخير، وستكون حافلة بحصيلة أثرية قيمة، مشجعة ومحفزة للمواسم المقبلة”.

بدوره، أكّد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة أنَّ “موقع جرش من المواقع الأثرية المهمة بمنطقة عسير، والذي يعمل فرع الهيئة بعسير فيه مع قطاعات الهيئة، بغية تهيئته ليكون أول موقع أثري مفتوح للزيارة بشكل جزئي، تنفيذًا لتوجيهات سمو أمير منطقة عسير وسمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني”.