بالصور.. استئصال ورم نادر بالغدة الكظرية ينقذ حياة ثلاثينية بجدة

الجمعة ٧ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٨:٢٣ مساءً
بالصور.. استئصال ورم نادر بالغدة الكظرية ينقذ حياة ثلاثينية بجدة

نجح فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجدة من إنقاذ حياة مريضة واستئصال ورم نادر جدًّا بالغدة الكظرية بالمنظار، وذلك بقيادة الدكتور سعد آل عواض، استشاري جراحة غدد صماء وأورام الثدي.

وأوضح الدكتور سعد آل عواض، أن قسم الطوارئ بالمستشفى استقبل المريضة التي تبلغ من العمر ٣٧ عامًا في منتصف رمضان الماضي، وكانت تعاني من ارتفاع شديد لضغط الدم والذي يعرف بارتفاع ضغط الدم الخبيث (Malignant Hypertension)؛ مما استدعى تنويمها بالعناية المركزة

وأضاف آل عواض أنه بعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين من خلال الأشعة المقطعية أن هناك ورمًا بالغدة الكظرية اليسرى؛ وبالتالي تم تحويلها للدكتور عوض القحطاني استشاري غدد صماء لمتابعة الحالة، والتي تم تشخيصها بمرض Pheochromocytoma، والذي يعرف بورم (القواتم).

وأشار آل عواض إلى أنه إثر هذا التشخيص تم اتخاذ قرار إجراء عملية جراحية عاجلة للمريضة، ولكن ارتفاع ضغط الدم حال دون التدخل الجراحي السريع؛ حيث خضعت لبرنامج علاجي بأدوية ضغط الدم لمدة أسبوعين؛ نظرًا لمخاوف ارتباك ضغط الدم أثناء العملية، وتم تأجيل العملية لحين خفض ضغط الدم للمستوى المطلوب، لافتًا إلى أنه بعد اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة للتحكم بضغط الدم تم استئصال الورم من الغدة الكظرية عن طريق المنظار الجراحي.

جدير بالذكر أن هذا المرض شديد الندرة حيث تظهر حالة واحدة بين كل  200 ألف شخص. وتكمن خطورة هذا المرض في الارتفاع الشديد لضغط الدم وصعوبة التحكم فيه والسيطرة عليه قبل إجراء العملية، وليس هذا فحسب، ولكن الأمر الأصعب هو التحكم بضغط الدم أثناء العملية الجراحية.

وأكد الدكتور أحمد سعد، استشاري تخدير قلب لهذه الحالة التي يصعب تخديرها، أنه بفضل من الله ومساندة ودعم الفريق الطبي المعاون والفريق الطبي بالعناية المركزة تكللت الجهود المبذولة بنجاح العملية، والشكر موصول لإدارة المستشفى وصحة جدة؛ لسعيهم الدائم على توفير كافة الإمكانيات وتذليل كل الصعوبات لتقديم خدمات طبية متميزة.