بالفيديو والصور.. الفرحة تعم أرجاء القدس بعد فتح بوابات الأقصى

الخميس ٢٧ يوليو ٢٠١٧ الساعة ١:٥٠ مساءً
بالفيديو والصور.. الفرحة تعم أرجاء القدس بعد فتح بوابات الأقصى

عمت الفرحة والاحتفالات مدينة القدس ابتهاجاً بفتح أبواب المسجد الأقصى، حيث عبّر الفلسطينيون والمقدسيون عن فرحتهم من أمام المسجد الأقصى بعد إزالة الإجراءات الإسرائيلية.

وكانت جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قد تكللت بالنجاح، بعد اتصالات أجراها مع زعماء العالم، لفتح بوابات الأقصى المبارك، وإلغاء القيود المفروضة على المصلين.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الخميس، إزالة كل الإجراءات الأمنية التي استحدثتها في الحرم القدسي، إثر هجوم في 14 يوليو، وأثارت غضباً فلسطينياً وإسلامياً عارماً وصدامات دامية بين محتجين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

وصرحت المتحدثة باسم الشرطة، لوبا السمري، لوكالة “فرانس برس” في بيان “عودة الشرطة في التدابير الأمنية هناك إلى ما قبل تنفيذ العملية التي قُتل فيها جنديان إسرائيليان في الحرم الشريف، إلى ما قبل تاريخ 14 يوليو”.

وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، بتفكيك الممرات الحديدية التي كانت ثبتتها أمام باب الأسباط، وفككت الجسور الحديدية المعدة لحمل الكاميرات الذكية، فيما بدا أنه تراجع عن مزيد من الإجراءات التي رفضها الفلسطينيون وربطوا إنهاء الأزمة بضرورة إلغائها، وفق ما أفاد مراسل “العربية”.

من جانبه، قال مفتي القدس، إن الأوضاع عادت إلى ما كانت عليه سابقاً في #الأقصى، وسنصلي فيه، فيما دعت المرجعيات الإسلامية في القدس الفلسطينيين للدخول إلى الأقصى لأداء صلاة العصر، وفقاً لـ”العربية”.

فيما اعتبر وزير الأوقاف الفلسطيني إزالة قوات الاحتلال الإسرائيلي للتجهيزات الأمنية من المسجد الأقصى “انتصاراً”.

وأكدت دائرة الأوقاف الإسلامية أنها الجهة الوحيدة المسؤولة عن الأقصى، مشددة على رفضها تحديد أعمار الداخلين للأقصى.