بدء أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي حول الانتهاكات الإسرائيلية للأقصى

الخميس ٢٧ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٥:٣٦ مساءً
بدء أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي حول الانتهاكات الإسرائيلية للأقصى

بدأت قبل ساعات بالعاصمة المغربية الرباط، أعمال المؤتمر الخامس والعشرين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي حول الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة لحرمة المسجد الأقصى المبارك بمشاركة وفد مجلس الشورى السعودي برئاسة رئيس المجلس  عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وينعقد هذا المؤتمر بدعوة من البرلمان المغربي، في ظروف خاصة تشهد انتهاكات إسرائيلية لحرمة الأماكن المقدسة ومنع سلطات الاحتلال الإسرائيلي إقامة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، مما يشكل خرقًا سافرًا للقانون الدولي، واستفزازًا لمشاعر كافة المسلمين.

وكان آل الشيخ أكد  أمس أن الاعتداء على القدس وإيذاء المصلين في المسجد الأقصى المبارك، يؤكد التعنت الإسرائيلي، في إيجاد الحلول العادلة التي تضمن للشعب الفلسطيني العيش الكريم.

وأضاف، أن ذلك يعد امتحانًا لجدية المجتمع الدولى في لجم العدوان المتكرر، مشيراً إلى أن ما يقوم به المحتل الإسرائيلي من عمليات توسيع وتعميق للاستيطان في الأراضي الفلسطينية وفي عمق الأحياء العربية بالقدس، وتهجير السكان الفلسطينيين وطردهم من منازلهم بالقوة والتضييق عليهم لدفعهم إلى مغادرة المدينة المقدسة.

ودعا آل الشيخ، الاتحاد البرلماني العربي والمجالس البرلمانية العربية والإسلامية كافة، إلى تكثيف جهودها في سبيل كشف حجم الأضرار التى يخلفها الاحتلال على المسجد الأقصى وعلى الشعب الفلسطيني من خلال مشاركات أعضائه في التجمعات البرلمانية وخاصة الاتحاد البرلماني الدولي، مؤكداً أن الدبلوماسية البرلمانية من المحركات الأساسية للتأثير الإيجابي في المجتمع الدولي وقضاياه السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية.

وتحظى القضية الفلسطينية بأهمية خاصة في جدول أعمال الاتحاد، إذ كان البيان الختامي للمؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي الذي احتضنته الرباط شهر مارس 2017 قد شدد على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأولى للأمة العربية وعلى دعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.