بزنس إنسايدر: قطر في محادثات مع إيران وتركيا لتأمين احتياجاتها الأساسية

الجمعة ٧ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٥:٢٤ مساءً
بزنس إنسايدر: قطر في محادثات مع إيران وتركيا لتأمين احتياجاتها الأساسية

قالت مجلة “بزنس إنسايدر” الأميركية، إن قطر تتأهب لمزيد من العقوبات الاقتصادية والمالية من الدول العربية الأربع، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية معها، وذلك بعد رفضها الطلبات التي تقدمت بها تلك البلدان، كشروط لإعادة العلاقات مجددًا مع الدوحة.

وأكّدت المجلة الأميركية، في سياق تقرير نشرته عن البيان الصادر عن الدول الأربع، ردًا على رفض قطر لقائمة الطلبات، أنَّ “الدوحة شرعت في اتصالات مباشرة مع كل من تركيا وإيران، لبحث الأوضاع الراهنة”، مشيرة إلى أنَّ “الدوحة طلبت زيادة في الإمدادات والاحتياجات الأساسية التي تستوردها من البلدين”.

وذكرت “بزنس إنسايدر” أنَّ “مسؤولي قطر في الوقت الراهن، يستعدون لمزيد من العقوبات المالية والاقتصادية بشتى صورها”، مشيرة إلى أن “العلاقات بين قطر وجيرانها وصلت إلى طريق مسدود، مما يعزز فرص استمراره لوقت أطول”.

يذكر أنَّ قطر اعتمدت منذ الساعات الأولى لإعلان كل من المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية معها، الاعتماد بشكل رئيسي على المنتجات التركية والإيرانية، لسد حاجة السوق الداخلي، بعد تزايد الإقبال من المواطنين على تخزين احتياجاتهم، خوفًا من خلو السوق من البضائع، بعد إغلاق السعودية لحدودها البرية والجوية والبحرية المؤدية لقطر.